الجمعة 17 مايو / مايو 2024

إيران ترد على وكالة "الطاقة الدولية".. ألمانيا: خطوة طهران سلبية

إيران ترد على وكالة "الطاقة الدولية".. ألمانيا: خطوة طهران سلبية

Changed

إيران
باشرت إيران قبل أشهر بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 %مقابل 20% سابقًا (غيتي)
ردت طهران على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذي أشار إلى تسريع وتيرة إنتاجها لليورانيوم معتبرة أن ذلك يمتثل تمامًا لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

شددت وزارة الخارجية الإيرانية على أن نشاطات إيران النووية "سلمية وتتماشى مع الالتزامات الدولية"، بعدما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ إيران وضعت آلية جديدة لتسريع وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%.

وفي تقريره الأخير، أبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الدول الأعضاء بأنّ طهران "توصلت إلى آلية تشغيلية جديدة من أجل إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%" في منشأة نطنز.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده في بيان منتصف ليل أمس الثلاثاء إن "جميع البرامج والإجراءات النووية لجمهورية إيران الإسلامية تمتثل امتثالًا كاملًا لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية ولالتزامات إيران في إطار اتفاقية الضمانات، وتم تنفيذ هذه البرامج تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبإشعار مسبق".

وأوضحت الوكالة الأممية أنّ الآلية الجديدة تقوم على استخدام "مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي" بدلًا من مجموعة واحدة إذا ما استثنينا اختبارًا أوليًا لبضعة أيام أجري في نيسان/أبريل، مضيفة أنّ طهران أطلقت بالفعل هذه الآلية.

وبحسب تقرير غروسي، أنتجت إيران 200 غرام من اليورانيوم المعدني المخصّب بعدما كانت قد أعلنت في وقت سابق أنّها بدأت إنتاج اليورانيوم المعدني لأغراض بحثية، وهو موضوع حسّاس لأنّ هذه المادة يمكن استخدامها في تصنيع السلاح النووي.

وكانت إيران قد باشرت في نيسان/أبريل تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، مقابل 20% سابقًا، وهي أعلى بكثير من نسبة الـ3,67 % المحدّدة في الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني.

وتابع زاده "من البديهي أن تتابع إيران برنامجها النووي السلمي البحت على أساس حاجاتها وقراراتها السيادية، وفي إطار التزاماتها في اتفاقية الضمانات، ما لم يُستأنف التنفيذ الكامل، ومن دون قيد أو شرط، للاتفاق النووي من قبل أميركا وسائر أطراف الاتفاق".

ألمانيا: خطوة إيران سلبية

في غضون ذلك، رأت ألمانيا أن تسريع إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستويات قريبة من الدرجة المستخدمة في صنع الأسلحة؛ ينتهك القيود المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وحثت طهران على العودة إلى المفاوضات بنهج بناء.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحافي: "ليس لدى إيران مبرر مدني مقبول لتلك الخطوات، وبدلًا من ذلك تكتسب معرفة ومهارات عسكرية". وأضاف "نحث إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات بموقف بناء".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الثلاثاء في تقرير اطلعت عليه رويترز إن إيران سرعت عملية تخصيب اليورانيوم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close