الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

إيران "تعتذر" من مواطنيها بسبب انقطاع الكهرباء.. ما الأسباب؟

إيران "تعتذر" من مواطنيها بسبب انقطاع الكهرباء.. ما الأسباب؟

Changed

يعد انقطاع الكهرباء في إيران خلال أشهر ذروة الاستهلاك خلال الصيف أمر مألوف
يعد انقطاع الكهرباء في إيران خلال أشهر ذروة الاستهلاك خلال الصيف أمرًا مألوفًا (غيتي)
عزا الرئيس الإيراني الزيادة في استهلاك الكهرباء إلى "نمو النشاط الصناعي" و"الحرارة المرتفعة" والأنشطة التي تتطلب طاقة كهربائية عالية.

اعتذر الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الطاقة الإيراني اليوم الأربعاء عن موجة أخرى من انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، وأرجعا السبب في ذلك إلى الجفاف وارتفاع درجات الحرارة والاستهلاك غير المسبوق.

ومنذ نحو أسبوع، تعاني طهران والعديد من المدن الإيرانية من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي قد تستمر حتى نهاية يوليو/تموز.

وقال روحاني في خطاب متلفز خلال جلسة الحكومة: "نأسف للمشاكل التي عانى منها السكان في الأيام الأخيرة".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي لعدة أيام مقاطع فيديو، لم يمكن التحقق من صحتها، تُبين مظاهرات في إيران احتجاجًا على هذه الانقطاعات في العديد من المدن بما في ذلك طهران وشيراز وكازرون (جنوب) وأمول وكردكوي (شمال).

وأوضح روحاني  قائلا: "إنتاجنا (من الكهرباء) انخفض بسبب حالة محطات الطاقة الكهرومائية من جهة وزيادة الاستهلاك من جهة أخرى".

وعزا الرئيس الزيادة في استهلاك الكهرباء إلى "نمو النشاط الصناعي" و"الحرارة المرتفعة" والأنشطة التي تتطلب طاقة كهربائية عالية، مثل التعدين الرقمي للعملات المشفرة.

وفي مايو/أيار، عندما تجاوزت شبكة الكهرباء في البلاد قدراتها، حظرت الحكومة تعدين العملات المشفرة حتى أواخر الصيف.

ومع ذلك، تقوم الشرطة بانتظام بدهم وإغلاق مراكز تعدين "غير شرعية" للعملات المشفرة التي تتهمها السلطات باستهلاك كميات كبيرة من الكهرباء المدعومة، وفقًا لتقارير إعلامية.

"جفاف غير مسبوق" في إيران

وقال روحاني الثلاثاء إن إيران تواجه "جفافًا غير مسبوق" حيث انخفض متوسط هطول الأمطار "بنسبة 52% عن العام السابق"، مما جعل إنتاج السدود الكهرومائية يراوح "الصفر" تقريبًا.

كما اعتذر وزير الطاقة رضا أردكانيان للإيرانيين، وقال إن جميع الإدارات ستغلق الخميس لغاية أغسطس/آب من أجل توفير الطاقة.

وانقطاع الكهرباء في إيران خلال أشهر ذروة الاستهلاك خلال الصيف أمر مألوف.

وأقر روحاني، مع ذلك، بأن النقص هذا العام لم يسبق له مثيل "منذ 11 عامًا".

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أن تبلغ درجة الحرارة اليومية في طهران 41 درجة مئوية حتى الجمعة، وحوالي 51 درجة في الأهواز، جنوب غرب البلاد، حتى الأحد.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close