الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

إيران.. مقتل شخص في "حادث صناعي" بمنطقة عسكرية قرب طهران

إيران.. مقتل شخص في "حادث صناعي" بمنطقة عسكرية قرب طهران

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مقتل العقيد في الحرس الثوري الإيراني حسن صياد خدايي (الصورة: وسائل التواصل)
أعلنت "الدفاع الإيرانية" أن الحادث الذي أفاد الإعلام الرسمي عن حصوله في منطقة بارشين جنوب شرق طهران، وقع في وحدة أبحاث تابعة لها وأودى بحياة "مهندس" وإصابة آخر.

قُتل شخص جراء "حادث صناعي" الأربعاء في منطقة بارشين قرب طهران، التي تضم مجمعًا عسكريًا، يشتبه بأنه سبق لإيران أن أجرت فيه اختبارات تفجير قابلة للتطبيق في المجال النووي، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي الخميس.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية الخميس أن "الحادث"، وقع في وحدة أبحاث تابعة لها وأودى بحياة مهندس وخلف إصابة آخر.

وأفادت الوزارة في بيان عن "وقوع حادث مساء الأربعاء في إحدى الوحدات البحثية التابعة لوزارة الدفاع في منطقة بارشين"، ما أدى إلى "استشهاد المهندس إحسان قدبيغي وإصابة أحد زملائه".

وكانت وكالة "إرنا" أوردت فجر اليوم عن "وقوع حادث صناعي في أحد المصانع بمنطقة بارشين، ما أدى إلى وفاة شخص، بينما نقل آخر إلى المستشفى لإصابته"، وذلك نقلًا عن "مصدر مطلع".

موقع بارشين

وكانت منطقة بارشين شهدت في يونيو/ حزيران 2020، انفجار "خزان غاز صناعي" قرب المجمع العسكري، وفق ما أعلنت في حينه وزارة الدفاع الإيرانية، مؤكدة أن الحادث لم يؤد لوقوع ضحايا.

وأشارت إلى أن الانفجار لم يقع في موقع عسكري، بل في "مساحة عامة".

ويشتبه بأن موقع بارشين شهد اختبارات على انفجارات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي، وهو ما سبق للجمهورية الإسلامية أن نفته.

وكانت طهران ترفض قبل ذلك السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بزيارة الموقع، مؤكدة أنهم قاموا بعمليات تفتيش سابقة فيه خلال عام 2005 من دون إثبات حصول نشاط يثير الشبهات.

إلا أن الموقع خضع لتدقيق من الوكالة عام 2015، بعيد إنجاز الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى. وقام المدير السابق للوكالة في حينه، الراحل يوكيا أمانو، بزيارة المكان.

ويأتي هذا الحادث بعد أيام على اغتيال العقيد في الحرس الثوري الإيراني، حسن صياد خدائي قرب منزله في شرق العاصمة طهران، بعد إطلاق مسلحين يستقلان دراجة نارية الرصاص عليه عندما كان موجودًا داخل سيارته، حيث نعاه الحرس الثوري "شهيدًا".

يذكر أن إيران شهدت سابقًا حوادث اغتيال استهدفت العلماء النوويين في البلاد.

وتتهم إيران إسرائيل بالوقوف خلف العديد من الهجمات التي وقعت على أراضيها، مثل عمليات تخريب منشآت نووية، أو اغتيال عدد من علمائها البارزين خلال الأعوام الماضية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close