الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

"إيقاعات السلام".. مهرجان البستان الموسيقي يرد على أزمات لبنان

"إيقاعات السلام".. مهرجان البستان الموسيقي يرد على أزمات لبنان

Changed

فقرة ضمن "صباح جديد" تسلط الضوء على مهرجان البستان الموسيقي في لبنان
يؤمن القائمون على المهرجان بأهمية مواجهة الأزمات بالفن، حيث شهدت فعالياته حفلات متنوعة بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والجاز الشرقي والموسيقى اللبنانية.

يحيي فنانون وموسيقيون عالميون ولبنانيون مهرجان البستان الموسيقي، الذي يشهد 19 حفلًا متنوعًا.

ويحمل المهرجان عنوان "إيقاعات السلام"، وهو يهدف "للرد بالموسيقى على إيقاعات الأزمات التي يعيشها لبنان والعالم".

إعطاء الأمل

ويؤمن القائمون على المهرجان بأهمية مواجهة الأزمات بالفن، حيث شهدت فعالياته حفلات متنوعة بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والجاز الشرقي والموسيقى اللبنانية. وحظيت الحفلات بجمهور كبير.

وقال فارس إسحق وهو عازف فلسطيني قدم من رام الله: "مستحيل أن تواجه الأزمة بشكل مباشر ولكن يمكن إعطاء أمل ونشاط للناس لكي يكملوا يومهم".

عروض متنوعة

وفي هذا الإطار، قالت لورا لحود، نائبة رئيس مهرجان البستان، إن "المهرجان يؤكد على دور الفن والموسيقى التي ليست عبارة عن عرض بل مشاركة العروض التي يقدمها فنانون مع الناس، وخاصة أنها متنوعة من الأوبرا والجاز الشرقي".

وأضافت لحود في حديث لـ "العربي" من بيروت، أن هناك عازف بيانو دولي لبناني يدعى عبد الرحمن الباشا سيقوم بالعزف مع فنانين من فرنسا وأرمينيا، وهذا يدلل على تلاقي الشرق والغرب عبر اللعب على مقاطع مؤلفة من مزيج من الكلاسيكيين العاديين.

وأشارت إلى أن هناك حفلات في بيروت وصور وصيدا، لافتة إلى أن الحفلات تتضامن مع الوضع الاقتصادي وجرى تخفيض أسعار البطاقات من 15 إلى 40 دولارًا.

كما بينت أنه جرى توجيه دعوة للطلبة الذين لا يستطيعون دفع التكاليف للحضور، حيث تمت دعوة 400 طالب من مدارس لبنان وكان من بينهم من يحضر لأول مرة حفلة كلاسيكية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close