الخميس 2 مايو / مايو 2024

اتصال نادر بينهما.. وزيرا الدفاع الأميركي والروسي يبحثان ملف أوكرانيا

اتصال نادر بينهما.. وزيرا الدفاع الأميركي والروسي يبحثان ملف أوكرانيا

Changed

جون كيربي
قال جون كيربي إن المحادثة الهاتفية بين الوزيرين تركزت حول الأوضاع الحالية على الحدود الأوكرانية (غيتي)
جاء الاتصال الهاتفي النادر بين وزيري الدفاع الأميركي والروسي قبيل مباحثات بين الجانبين ستنطلق في جنيف في التاسع من يناير/ كانون الثاني الجاري.

أعلن المتحدث باسم البنتاغون اليوم الخميس بأن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي شويغو الملف الأوكراني، فيما لا تزال التوترات تخيم عند الحدود الروسية الأوكرانية.

وقال المتحدث جون كيربي في بيان مقتضب: "ناقشا مسألة الحد من الأخطار عند حدود أوكرانيا".

ويتّهم الأوروبيون والأميركيون وكييف الروس منذ أسابيع بحشد عشرات الآلاف من الجنود عند الحدود الأوكرانية بهدف غزو محتمل. وهدد الغرب مرارًا بفرض عقوبات "هائلة" وغير مسبوقة إذا أقدم الكرملين على ذلك.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية جرت مؤخرًا بينهما من أي محاولة لغزو أوكرانيا.

نفي روسي متكرر

من جانبها، تنفي روسيا تهديد أوكرانيا وتؤكد أن عليها حماية نفسها من عداء الغربيين الذين يدعمون كييف خصوصًا في صراعها مع الانفصاليين المؤيدين للروس.

وتعتبر روسيا على نطاق واسع، الداعم الرئيس لهؤلاء الانفصاليين المنخرطين في الصراع الذي يشهده شرقي أوكرانيا منذ حوالي ثماني سنوات والذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 13 ألف شخص. 

وفي السياق نفسه، ستبدأ روسيا والولايات مباحثات في جنيف في التاسع من يناير/ كانون الثاني الجاري تتناول الشأن الأوكراني، تتولاها نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان ونظيرها الروسي سيرغي ريابكوف، على أن يليها في 12 من الشهر نفسه اجتماع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي ثم اجتماع في 13 منه في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close