Skip to main content

اتهمتهم بأنهم "عملاء استخبارات".. واشنطن تطرد 12 دبلوماسيًا روسيًا

الثلاثاء 1 مارس 2022

تلقى 12 عضوًا في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة أمرًا بمغادرة الولايات المتحدة قبل السابع من مارس/ آذار، على ما أعلن السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فاسيلي نيبنزيا الإثنين خلال مؤتمر صحافي.

وبعيد بدء المؤتمر، طلب السفير الروسي من الحضور إمهاله دقيقة للرد على رسالة نصيّة على هاتفه، ثم أفاد أنه تبلغ بأمر الطرد الصادر عن الولايات المتحدة.

وعلق نيبنزيا بالقول: "هذا خبر سيء". ولم يوضح ما إذا كان قرار الطرد يشمله ولا السبب الذي أوردته الولايات المتحدة وما إذا كان مرتبطًا بالنزاع في أوكرانيا.

وتعد البعثة الروسية في الأمم المتحدة حوالي مئة شخص، وفق مصدر دبلوماسي روسي.

واتهم نيبنزيا واشنطن بمخالفة التزاماتها كدولة مضيفة في إطار القوانين المطبقة على الأجانب العاملين في الأمم المتحدة.

"عملاء استخبارات"

واتهمت واشنطن الدبلوماسيين الإثني عشر الذين قرّرت طردهم بأنّهم "عملاء استخبارات".

وشدّدت المتحدثة باسم البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة على أنّ التدبير كان قيد التحضير "منذ أشهر عدة"، في إشارة يبدو أنّ الهدف منها تمييز الخطوة عن الردّ الأميركي على الحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا.

"نهج عدائي"

وتعليقًا على خطوة طرد الديبلوماسيين، ندّد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف بـ"نهج عدائي" أميركي.

وجاء في بيان نشره السفير الروسي على فيسبوك: "إنه نهج عدائي ضد بلادنا"، مبديا "خيبة أمل كبيرة" إزاء ممارسات الإدارة الأميركية و"رفضا مطلقا" لها.

قرارات أميركية إضافية

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أعلن أن وزارة الخارجية "علقت عملياتها" في سفارة الولايات المتحدة في مينسك وسمحت "بالمغادرة الطوعية" لموظفيها غير الأساسيين وعائلاتهم من سفارتها في موسكو.

وقال في بيان: "لقد اتخذنا هذه الإجراءات بسبب مشاكل أمنية ناجمة عن الهجوم غير المبرر الذي شنته القوات العسكرية الروسية في أوكرانيا".

كما أوصت الولايات المتحدة رعاياها بمغادرة روسيًا "فورا" في ضوء الوضع الناجم عن الهجوم الروسي على أوكرانيا.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة حظرت الإثنين بمفعول فوري أي تعامل مع البنك المركزي الروسي، في عقوبات غير مسبوقة بشدتها بالتنسيق مع عدد من حلفاء واشنطن وذلك ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان إن هذا "القرار له تأثير بشل حركة كل الأصول التي يملكها البنك المركزي الروسي في الولايات المتحدة"، ما سيحد بقوة من قدرة موسكو على الدفاع عن عملتها ودعم اقتصادها.

كما فرضت الولايات المتحدة أيضًا الإثنين عقوبات على "صندوق الاستثمار الروسي المباشر" وهو مؤسسة مالية رسمية تستخدمها روسيا لجمع أموال في الخارج، ويديرها كيريل دميترييف وهو مقرّب من الرئيس الروسي.

وتأتي هذه العقوبات فيما تستمر العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا منذ الخميس وسط بتنديد غربي وعقوبات. ولم تنجح الجولة الأولى من المفاوضات التي جرت بين موسكو وكييف على الحدود البيلاروسية في نزع شبح الحرب عن أوكرانيا. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة