الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

اجتماع "طارئ" لوزراء الخارجية العرب في قطر لبحث تطورات سد النهضة

اجتماع "طارئ" لوزراء الخارجية العرب في قطر لبحث تطورات سد النهضة

Changed

تُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه في يوليو
تُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ لسد النهضة بالمياه في يوليو رغم اعتراض القاهرة والخرطوم (غيتي)
قال الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي: إن "اجتماعًا طارئًا لوزراء الخارجية العرب سيعقد الثلاثاء بالدوحة بطلب من مصر والسودان" من أجل بحث ملف سد النهضة.

في الوقت الذي وصل مسار مفاوضات "سد النهضة" إلى طريق مسدود، مع اقتراب إثيوبيا من عملية الملء الثاني لبحيرة السد في يوليو/تموز المقبل، أعلنت الجامعة العربية، السبت، عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية الثلاثاء بالدوحة؛ لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وصرّح الأمين العام المساعد للجامعة، حسام زكي لوكالة الأنباء المصرية الرسمية أن "اجتماعًا طارئًا لوزراء الخارجية العرب سيعقد الثلاثاء بالدوحة بطلب من مصر والسودان".

وأشار زكي إلى أن الاجتماع الطارئ "سيكون على هامش لقاء تشاوري كان مقررًا عقده بالدوحة على مستوى وزراء الخارجية الثلاثاء (لم يوضح أجندته)".

وأوضح أن "الاجتماع الطارئ سيناقش تطورات سد النهضة"، دون تفاصيل أكثر.

مصر تبلغ مجلس الأمن رفضها للملء الثاني للسد

واعتراضًا على الملء الإثيوبي، أعلنت الخارجية المصرية، السبت، أن بلادها قدمت خطابًا لمجلس الأمن، شمل الاعتراض على اعتزام إثيوبيا الملء الثاني للسد المحدد في يوليو/ تموز المقبل، بعد نحو عام من ملء مماثل.

وأفادت الخارجية في البيان بأن "وزير الخارجية سامح شكري وجه خطابًا مساء الجمعة، إلى مجلس الأمن انطلاقًا من مسؤولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين".

وتضمن البيان "الرفض المصري التام لسعى إثيوبيا فرض الأمر الواقع على دولتي المصب (القاهرة والخرطوم) من خلال إجراءات وخطوات أحادية (كالملء) تعد مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي".

وأكد بيان الخارجية أن مصر أودعت ملفًا متكاملًا لدى مجلس الأمن ليكون "بمثابة مرجع للمجتمع الدولي للمواقف البناءة التي اتخذتها مصر على مدار عقد كامل من المفاوضات ومساع التواصل لاتتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث".

الاتحاد الإفريقي مستعد لتسهيل التوصل لاتفاق

وفي غضون ذلك، بحث رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، السبت، مع وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي سبل إيجاد حل شامل ومرضي لكل الأطراف بشأن "سد النهضة" الإثيوبي.

وذكرت الخارجية السودانية، في بيان، أن اللقاء "تطرق لأهمية إيجاد حل شامل ومرض لكل الأطراف (مصر والسودان وإثيوبيا) بشأن سد النهضة".

ونقل عن المهدي تأكيدها "على موقف السودان القائم على أهمية التوصل لاتفاق قانوني وملزم بشأن قواعد الملء والتشغيل (لسد النهضة)".

من جانبه أكد فكي، بحسب البيان، "استعداد الاتحاد لتقديم أي مساعدة ممكنة لتسهيل التوصل لاتفاق بين الأطراف".

من يتحمل مسؤولية تعثر مفاوضات سد النهضة؟

والأربعاء، أكد السودان ومصر في بيان مشترك، على أهمية تنسيق جهودهما دوليًا وإقليميًا لدفع إثيوبيا إلى "التفاوض بجدية" بشأن سد النهضة المتعثرة مفاوضاته منذ أشهر.

في المقابل، تحمل إثيوبيا البلدين مسؤولية "عرقلة المفاوضات"، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بهما، وتسعى إلى الاستفادة من السد في توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

وفي أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا، منذ نشوب الأزمة قبل 10 سنوات، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 30 مارس/آذار الماضي: إن "مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close