الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

احتجاجًا على تصريحات حول المونديال.. قطر تستدعي السفير الألماني

احتجاجًا على تصريحات حول المونديال.. قطر تستدعي السفير الألماني

Changed

"للخبر بقية" يناقش خلفيات الحملة الغربية غير المسبوقة ضد قطر لاستضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم (الصورة: وكالة الأنباء القطرية)
أعربت قطر عن خيبة أملها ورفضها التام وشجبها للتصريحات التي أدلت بها وزيرة الداخلية الألمانية بحق استضافة الدوحة لبطولة كأس العالم 2022.

استدعت وزارة الخارجية القطرية، الجمعة، سفير ألمانيا في الدوحة احتجاجًا على تصريحات "غير مقبولة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري"، أدلت بها وزيرة ألمانية بشأن بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها الدوحة في غضون ثلاثة أسابيع.

وقالت الخارجية القطرية في بيان: إنّ "الوزارة استدعت سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة كلاوديوس فيشباخ، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، أعربت فيها عن خيبة أمل دولة قطر ورفضها التام وشجبها لتصريحات" وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فايسر بشأن استضافة قطر للمونديال.

وأضافت أن الأمين العام للوزارة أحمد بن حسن الحمادي سلم هذه المذكرة الاحتجاجية للسفير الألماني، مطالبًا "بتوضيحات بشأن هذه التصريحات".

تصريحات فايسر

وأتى رد الفعل القطري غداة قول فايسر في مقابلة تلفزيونية بثت الخميس إن استضافة قطر للمونديال كانت بالنسبة للحكومة الألمانية "صعبة للغاية"، مشددة على أن "هناك معايير يجب الالتزام بها، ومن الأفضل عدم منح شرف تنظيم البطولات لمثل هكذا دول".

كما قالت الوزيرة الألمانية في تصريح آخر: إنه "في ما يخص الأحداث الرياضية الدولية في المستقبل، يجب أن نتأكد من ارتباط منح شرف الاستضافة والتنظيم بمعايير حقوق الإنسان"، حسب قولها.

وهذه أول مرة تستدعي فيها الدوحة سفيرًا احتجاجًا على تصريح لمسؤول في بلده بشأن استضافتها المونديال.

وشددت مذكرة الاحتجاج القطرية على "رفض دولة قطر التام لهذه التصريحات بحق دولة تمثل استضافتها لبطولة كأس العالم إنصافًا لمنطقة ظلت تعاني من صورة نمطية ظالمة لعقود".

كما استغربت المذكرة إدلاء الوزيرة الألمانية بهذه التصريحات "قبل زيارتها الرسمية للدوحة الأسبوع المقبل"، معتبرة أن هذا الأمر "يخالف الأعراف والتقاليد الدبلوماسية".

وأوضحت أن "قطر ماضية في تنظيم واحدة من أفضل البطولات من أجل إظهار حضارة المنطقة وتراثها لكل العالم، وتعزيز قيم التسامح بين كافة الشعوب".

ولفتت إلى أن "أهم مجموعات حقوق الإنسان ومنظمات الأمم المتحدة أشادت بإصلاحات قطر في مجال العمال، لكونها إصلاحات فعالة وطويلة الأمد ونتيجة سنوات من التخطيط المدروس".

"مرفوضة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري"

ونقل البيان عن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري، قوله إن تصريحات الوزيرة الألمانية "مرفوضة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري".

وشدد الأنصاري على أنه "ليس مقبولاً تسجيل الساسة مواقف للاستهلاك المحلي على حساب علاقات بلدانهم مع الدول الأخرى".

وأشار إلى أن "قطر ظلت منذ أن نالت شرف استضافة كأس العالم تتعرّض إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرض لها أي بلد مضيف، تواصلت واتسعت لتتضمن افتراءات وازدواجية معايير".

وذكر أن "قطر تستمر في مسيرة التنمية وتعزيز مكانتها الدولية غير ملتفتة لهذه الحملات، وهي تستعد حاليًا لتكون خلال كأس العالم محطة للتواصل الحضاري وتعزيز التفاهم بين الشعوب في إطار من الاحترام المتبادل".

"حملات تشويه" تستهدف قطر

والثلاثاء، أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن بلاده تعرضت لحملات تشويه غير مسبوقة "لم يتعرض لها أيّ بلد مستضيف" منذ فوزها بشرف استضافة العرس الكروي العالمي.

وأوضح أمير دولة قطر خلال انعقاد الدور العادي الثاني لمجلس الشورى أن بلاده "تعاملت مع الأمر بداية بحسن نية بل واعتبرت بعض النقد إيجابيًا ومفيدًا يساعدها على تطوير جوانب لديها تحتاج إلى تطوير".

وأشار إلى أنه سرعان ما تبين أنّ الحملة ضد بلاده تتواصل وتتسع وتتضمن افتراءات وازدواجية معايير، بل إن الحملة بلغت من الضراوة مبلغًا جعلت الجميع يتساءل عن الدوافع والأسباب الحقيقية من ورائها.

وفي حديث سابق لـ"العربي"، اعتبر مدير متحف قطر الأولمبي والرياضي عبد الله الملا أن قطر تقبّلت في البداية العديد من الانتقادات والهجوم العنيف وقد أخذت بالانتقادات البناءة. لكنه يرى أن الانتقادات تجاوزت كل الحدود.

وتابع أنّ هذه الانتقادات من بعض الدول الغربية كانت مبطنة"، مضيفًا: "قطر تعمل والباقون يتحدثون" حيث أنهت جميع التجهيزات قبل نحو عام من انطلاقة البطولة.

وأشار الملا إلى أن الموافقة على استضافة قطر لهذا الحدث العالمي لم تأت من فراغ بل من أفعال والتزام وملف تم إعداده بشكل جيد. 

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022) بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين بمشاركة 32 منتخبًا.

وهذه أول مرة تستضيف دولة في الشرق الأوسط والعالم العربي البطولة الأشهر والأضخم على مستوى المنتخبات في عالم كرة القدم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close