الجمعة 3 مايو / مايو 2024

احتجاجًا على غلاء الأسعار.. مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في اليونان

احتجاجًا على غلاء الأسعار.. مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في اليونان

Changed

أفادت السلطات اليونانية أن ثمانية آلاف شخص تظاهروا في مدينة تيسالونيكي
أفادت السلطات اليونانية أن ثمانية آلاف شخص تظاهروا في مدينة تيسالونيكي - غيتي
أدى ارتفاع أسعار الطاقة والتي غذتها إلى حد كبير الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا، إلى زيادة التضخم إلى أعلى معدل له في ثلاثة عقود في اليونان.

وقعت مواجهات بين المتظاهرين في اليونان وشرطة مكافحة الشغب الأربعاء، وسط إضراب عام وتظاهرات احتجاجًا على ارتفاع الأسعار والتضخم المتصاعد.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن شبانًا ملثمين في أثينا وتيسالونيكي ألقوا قنابل حارقة على الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

كما تم إلقاء قنابل حارقة على سيارة أمام وزارة المال في أثينا وطلاء أحمر عند مدخل مقر البنك المركزي اليوناني، وفق الوكالة الفرنسية.

بدورها، أعلنت الشرطة المحلية احتجاز ثمانية أشخاص للاستجواب في تيسالونيكي بعد التظاهرة.

وذكرت الشرطة أن نحو 20 ألف متظاهر نظموا في وقت سابق مسيرة في العاصمة، وهو ضعف عدد الأشخاص الذين شاركوا في الإضراب العام الأخير في أبريل/ نيسان.

وأفادت السلطات أن 8000 شخص تظاهروا في تيسالونيكي.

مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين احتجوا على الغلاء في اليونان
مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين احتجوا على الغلاء في اليونان - غيتي

وكُتب على لافتة في المدينة الساحلية شمال اليونان "نحن نختار الحياة وليس البقاء على قيد الحياة".

كانت شوارع أثينا المزدحمة عادة مقفرة، حيث أثر الإضراب على خدمة الحافلات ومترو الأنفاق وقطارات الضواحي وسيارات الأجرة، كما توقفت خدمة القوارب من البر اليوناني إلى جميع الجزر بسبب الإضراب.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة والتي غذتها إلى حد كبير الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا، إلى زيادة التضخم إلى أعلى معدل له في ثلاثة عقود في اليونان.

وكتب على ملصق كبير لأكبر اتحاد في البلاد "كلفة المعيشة لم تعد تحتمل" ودعا أيضًا إلى رفع الرواتب وتأمين "حماية اجتماعية للجميع".

وكانت حكومة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس أعلنت عن حزمة مساعدات بقيمة 5,5 مليار يورو تشمل دعمًا بقيمة 250 يورو إلى 2,3 مليون مواطن فقير في ديسمبر/كانون الأول، وزيادة بدل سكن الطلاب.

لكن النقابات تصر على الحاجة إلى رفع الرواتب وليس ما تسميه صدقات وسط تضخم من رقمين في الأشهر الستة الماضية بلغ 12% في سبتمبر/ أيلول.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close