الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

احتلال "عنصري".. فلسطين تندد بالاقتحامات الاستفزازية للمسجد الأقصى

احتلال "عنصري".. فلسطين تندد بالاقتحامات الاستفزازية للمسجد الأقصى

Changed

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى وقوات الاحتلال تغلق المصلى القبلي وتعتدي على المعتكفين (الصورة: صفا)
حذر مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني في حديث إلى "العربي"، من أنّ الاحتلال مسؤول عن إشعال أي حرب دينية بسبب ممارساته بحق الأقصى.

نددت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأحد، باقتحام المسجد الأقصى من قبل مستوطنين إسرائيليين في ظل حماية قوات الشرطة، وأدائهم صلوات تلمودية في باحاته.

ومنذ صباح الأحد، داهم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلّة، بعد اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد.

وقد اعتدت هذه القوات على المرابطين في المصلى القبلي الذي أغلقته بالسلاسل، ومنعت المعتكفين فيه من الخروج إلى باحات الأقصى.

وأفاد مراسل "العربي" بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي حاولت غلق المسجد الأقصى المبارك بجميع مداخله ومنع المصلين من الوصول إليه. كما أشار إلى أن مجموعات من المستوطنين اعتدت على فلسطينيين في البلدة القديمة، حيث أدّت طقوسًا تلمودية.

الخارجية الفلسطينية تحمّل حكومة بينيت المسؤولية

وفي بيانها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إنها تدين "اقتحامات غلاة المتطرفين اليهود وعناصرهم الإرهابية وجمعياتهم الاستيطانية للمسجد الأقصى المبارك، وأداء طقوس تلمودية في باحاته بحماية شرطة الاحتلال وأجهزته المختلفة، والاعتداءات على المعتكفين والمرابطين ومحاصرتهم داخل المصلى القبلي".

وإذ أكدت أن الاقتحامات هي أحد "مظاهر الاحتلال الاستعماري العنصري"، حمّلت الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاقتحامات العنيفة ونتائجها على ساحة الصراع وتداعياتها على الجهود المبذولة لوقف التصعيد". كما نبّهت من مخاطر التعامل مع الاقتحامات بوصفها "جزءًا من الواقع القائم والتسليم بها كأمور باتت اعتيادية لأنها تتكرر يوميًا وأصبحت جزءًا من واقع الأقصى".

وأشارت إلى أنها "تتابع ما تتعرض له القدس والمسجد الأقصى من استهداف استعماري عنصري على كافة المستويات وبالتنسيق الكامل مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة لحشد أوسع جبهة دولية ضاغطة على دولة الاحتلال، لوقفها واتخاذ ما يلزم من الإجراءات العملية لتوفير الحماية للقدس ومقدساتها".

وحيت الخارجية الفلسطينية "صمود المقدسيين في وجه هذه الاقتحامات الاستفزازية"، مشيرة إلى أن ازدواجية المعايير الدولية وغياب الإرادة الدولية لاحترام قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، باتت تشكل غطاءً وحماية للاقتحامات وللانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقانون الدولي، وهو ما يشجع دولة الاحتلال على التمادي بالتمرد على الاتفاقيات الموقعة والانقلاب عليها، والاستخفاف بإرادة السلام الدولية وبالتزاماتها كقوة احتلال.

"مئات" من المستوطنين اقتحموا الأقصى

وكان عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحموا في ساعة مبكرة من صباح الأحد باحات المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال، وذلك لمناسبة ما يسمّى بعيد "الأسابيع" اليهودي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عدة مئات من المستوطنين الإسرائيليين اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح الأحد، بعد اقتحام وانتشار واسع للشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد.

وأضافت الأوقاف، المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، أنّ ما يزيد عن 526 مستوطنًا اقتحموا المسجد خلال الفترة الصباحية، من فتح باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، أمام اقتحامات المستوطنين.

وأشارت إلى أن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية تنتشر في ساحات المسجد، بالتزامن مع حصار الشرطة لمئات المصلين في المصلى القبلي المسقوف.

وقالت: "أغلقت الشرطة الإسرائيلية أبواب المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، على المصلين".

"حرب دينية"

وفي وقت سابق، حذر مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني في حديث إلى "العربي"، من أنّ الاحتلال مسؤول عن إشعال أي حرب دينية بسبب ممارساته بحق الأقصى.

واعتبر أن شدّ الرحال إلى المسجد بأعداد كبيرة يحميه من مخططات الاحتلال، لافتًا إلى "أننا ننظر بعين الخطورة إلى الحصار الذي يفرضه الاحتلال على الأقصى".

كما نبّه الكسواني إلى أن الاحتلال يريد أن يثبت منهج الانتهاكات بحق المسجد المبارك، وفق قوله.

ويقتحم المستوطنون المسجد، منذ عام 2003، تحت حراسة الشرطة، طوال أيام الأسبوع، عدا الجمعة والسبت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close