الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

اختفاء بوتين عن الشاشات خلال تجمع حاشد في موسكو.. كيف برر الكرملين ما حصل؟

اختفاء بوتين عن الشاشات خلال تجمع حاشد في موسكو.. كيف برر الكرملين ما حصل؟

Changed

تغطية خاصة لكلمة الرئيس الروسي في ملعب لوجنيكي بموسكو (الصورة: غيتي)
أطل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حشد في ملعب موسكو، خلال احتفالية بمناسبة ضم شبه جزيرة القرم عام 2014. وقد فنّد مبررات هجومه على أوكرانيا.

اختفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجأة اليوم الجمعة عن الشاشات، في خضمّ خطاب كان يلقيه أثناء عرض موسيقي كبير في موسكو، بمناسبة ضمّ شبه جزيرة القرم عام 2014. ولفت الكرملين إلى أن ما حصل ناجم عن عطل تقني.

وكان بوتين يُشيد ببطولة الجنود الروس المنخرطين في النزاع في أوكرانيا، أمام عشرات آلاف الأشخاص في ملعب لوجنيكي بموسكو، عندما بدأت قناة "روسيا 24" الروسية الرسمية فجأة عرض مشاهد أخرى من الحدث نفسه وخطابات رسمية وأغانٍ شعبية.

وبعد 15 دقيقة، استأنف التلفزيون بثّ خطاب الرئيس الروسي لكن متأخرًا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله: إن عطلًا فنًيا في أحد الخوادم، هو السبب وراء قطع بثّ التلفزيون الحكومي فجأة أثناء كلمة بوتين.

"سنحقق كل خططنا"

وفي كلمته، فنّد بوتين مبرّرات هجومه على أوكرانيا أمام التجمّع الحاشد، ووعد عشرات الآلاف من الحاضرين الذين يلوّحون بالأعلام الروسية بأن جميع أهداف الكرملين ستتحقق.

وقال: "نعرف ما يجب علينا أن نفعله وكيف وبأي تكلفة. وسنحقق كل خططنا بشكل تام".

وأكد أن الجنود، الذين يُقاتلون في ما تسمّيه موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، يُبرزون وحدة روسيا.

وأضاف: "جنبًا إلى جنب، يساعدون بعضهم البعض، ويدعمون بعضهم البعض، وعند الحاجة، يحمون بعضهم البعض من الرصاص بأجسادهم مثل الإخوة الأشقاء. هذه الوحدة لم تكن موجودة من فترة طويلة".

ويشدد الرئيس الروسي على أن العملية الجارية في أوكرانيا ضرورية، لأن الولايات المتحدة كانت تستخدمها لتهديد بلاده، معتبرًا أن واجب روسيا الدفاع في مواجهة "إبادة جماعية" تقوم بها أوكرانيا للناطقين بالروسية.

من جانبها، تؤكد أوكرانيا أنها تدافع عن وجودها، وأن مزاعم بوتين عن الإبادة الجماعية لا أصل لها. أما الغرب فيقول إن المزاعم عن رغبته في تمزيق روسيا محض خيال. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close