الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

استجابة لطلب جنوب إفريقيا.. تعليق مزاد مفتاح زنزانة نيلسون مانديلا

استجابة لطلب جنوب إفريقيا.. تعليق مزاد مفتاح زنزانة نيلسون مانديلا

Changed

انتخب نيلسون مانديلا أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا عام 1994 ولا يزال رمزًا عالميًا (غيتي)
انتخب نيلسون مانديلا أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا عام 1994 ولا يزال رمزًا عالميًا (غيتي)
رفض المسؤولون في جنوب إفريقيا خطط دار مزادات "غيرنيز" لبيع مفتاح زنزانة نيلسون مانديلا بسجن جزيرة روبن، واعتبروا أنه جزء من تاريخ البلاد وينتمي إليها.

توقفت خطط بيع مفتاح زنزانة الرئيس السابق لجنوب إفريقيا والناشط المناهض للفصل العنصري نيلسون مانديلا في المزاد، عقب مطالبة بلاده باستعادته باعتباره جزءًا من تاريخ البلاد وينتمي إلى الدولة. 

وخططت دار "غيرنسيز" للمزادات ومقرها نيويورك، لإجراء مزاد على القطع التي تخص مانديلا، بما في ذلك مفتاح زنزانته في سجن جزيرة روبن، في وقت لاحق من هذا الشهر. وكان من المتوقع أن ينطلق المزاد بمبلغ 250000 دولار.

واحتُجز مانديلا في سجن جزيرة روبن لمدة 18 عامًا من أصل 27 عامًا قضاها خلف القضبان في جنوب إفريقيا. فعام 1964، حُكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة التآمر للإطاحة بنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا. وعام 1994، تم انتخابه كأول رئيس أسود للبلاد ولا يزال رمزًا عالميًا. وتوفي مانديلا عام 2013 عن عمر يناهز 95 عامًا.

جزء من تاريخ جنوب إفريقيا

ورفض المسؤولون في جنوب إفريقيا خطط "غيرنيز"، واعتبروا أن المفتاح جزء من تاريخ جنوب إفريقيا وينتمي إلى الدولة.

وقال وزير الرياضة والفنون والثقافة في جنوب إفريقيا، ناثي مثثوا، في بيان أثنى على دار "غيرنسيز" لإلغاء المزاد المخصص لبيع المفتاح: "المفتاح يرمز إلى تاريخ جنوب إفريقيا المؤلم بينما يمثل أيضًا انتصار الروح الإنسانية على الشر".

وتابع: "هذا المفتاح هو دليل حي على مسيرة جنوب إفريقيا الطويلة نحو الحرية وهو ملك لشعبنا. لذلك يجب إعادته إلى البلاد".

مزاد نيلسون مانديلا

وقال رئيس دار "غيرنسيز" أرلان إيتينجر في حديث صحافي: "إن مفتاح جزيرة روبن ودراجة تمرين استخدمها مانديلا في زنزانته، بالإضافة إلى مضرب تنس كان بحوزته في السجن، كانت مملوكة سابقًا لكريستو براند، حارس السجن الذي أصبح فيما بعد صديقًا مقربًا لزعيم مناهضة الفصل العنصري".

كما ضمّت الأشياء التي كانت معروضة في المزاد أشياء أعطتها عائلة مانديلا إلى دار "غيرنسيز" ومنها القميص الذي كان يرتديه مانديلا عند إطلاق سراحه من السجن، وبطانية أهداها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما والسيدة الأولى ميشيل أوباما لمانديلا، ورسم بالفحم لسلسلة مكسورة موقعة من مانديلا.

وتقول دار "غيرنسيز" على موقعها على الإنترنت: إن مزادها لنيلسون مانديلا قد تم تأجيله حاليًا، حيث تقوم وكالة موارد التراث في جنوب إفريقيا بمراجعة القطع الأخرى المعروضة للبيع بالمزاد.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close