الجمعة 10 مايو / مايو 2024

استجابة "لطلب فرنسا".. 300 من المرتزقة الموالين لحفتر سيغادرون ليبيا

استجابة "لطلب فرنسا".. 300 من المرتزقة الموالين لحفتر سيغادرون ليبيا

Changed

سيتم التنسيق مع الأمم المتحدة أثناء نقل المقاتلين إلى دولهم (غيتي- أرشيف)
سيتم التنسيق مع الأمم المتحدة أثناء نقل المقاتلين إلى دولهم (غيتي- أرشيف)
يأتي إخراج الدفعة الأولى من المرتزقة عشية مؤتمر دولي حول ليبيا ينظمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس تشجيعًا على إجراء الانتخابات المنتظرة.

أعلنت "القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية" الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، أن 300 من "المرتزقة والمقاتلين الأجانب" الناشطين في مناطق يسيطر عليها حفتر سيتم "إخراجهم كدفعة أولى" من ليبيا "بناء على طلب فرنسا"، التي تستضيف الجمعة مؤتمرًا عن الوضع في هذا البلد.

وأضافت: "قرّرنا مغادرة هؤلاء في إطار مبادرة عملية على أن يتم التنسيق المباشر مع بعثة الأمم المتحدة أثناء عملية نقل المقاتلين إلى دولهم". 

وصدر البيان عن ممثلين لمعسكر حفتر في "اللجنة العسكرية المشتركة" التي تضم خمسة أعضاء من الحكومة الليبية في طرابلس وخمسة آخرين يمثلون الشرق الليبي، وكلفت بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الجانبان في أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وأوضح ممثلو حفتر في بيان اليوم الخميس أن هذه الخطوة تشكل "استثناء من شرط الخروج المتزامن والمتوازن الذي تم الاتفاق عليه بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة في خطتها لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا"، من دون أن يحددوا جنسيات هؤلاء المقاتلين.

ويأتي إعلان ذلك عشية مؤتمر دولي حول ليبيا ينظمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس تشجيعًا على إجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول والتي لا تزال غير مؤكدة بسبب تجدد التوتر بين فرقاء النزاع في ليبيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close