الخميس 16 مايو / مايو 2024

استشهاد سيدتين في دير الراهبات.. البابا يدين استهداف المدنيين بغزة

استشهاد سيدتين في دير الراهبات.. البابا يدين استهداف المدنيين بغزة

Changed

أدان البابا استهداف المدنيين من داخل رعية "العائلة المقدسة" في غزة
أدان البابا استهداف المدنيين من داخل رعية "العائلة المقدسة" في غزة - رويترز
أدان بابا الفاتيكان استهداف المدنيين العزل في غزة بعد قتل قناص إسرائيلي لسيدتين فلسطينيتين من الرعية الكاثوليكية في دير الراهبات.

أسف البابا فرنسيس، اليوم الأحد، لاستشهاد امرأتين فلسطينيتين من الرعية الكاثوليكية يوم أمس السبت في قطاع غزة على يد قناص إسرائيلي في دير الراهبات، حيث أصيب سبعة أشخاص آخرين، وفق ما قال بيان المكتب الإعلامي للبطركية اللاتينية في القدس. 

وقال البابا إثر صلاة اليوم في الفاتيكان: "ما زلت أتلقى من غزة أنباء مؤلمة وبالغة الخطورة. يتم استهداف مدنيين عزّل بقصف وإطلاق نار. قتلت أم وابنتها، وأصيب أشخاص آخرون برصاص قناصين".

وأضاف: "هذا الأمر حصل حتى داخل رعية العائلة المقدسة حيث ليس هناك إرهابيون، بل عائلات وأطفال ومرضى ومعوقون".

وختم البابا فرنسيس الذي أتمّ اليوم عامه السابع والثمانين: "يقول أحدهم إنه الإرهاب، إنها الحرب. نعم، إنها الحرب، إنه الإرهاب، فلنصلّ إلى الرب من أجل السلام".

وأطلق الجندي الإسرائيلي النار باتجاه رعية العائلة المقدسة في غزة، وهي الكنيسة الكاثوليكية الوحيدة في القطاع، على ما أفاد بيان البطريركية اللاتينية في القدس.

الشهيدتان الفلسطينيتان ناهدة وابنتها سمر
الشهيدتان الفلسطينيتان ناهدة وابنتها سمر - إكس

ومما جاء في بيان البطريركية "ظهيرة يوم 16 كانون الأول/ديسمبر 2023، اغتال قنّاص من الجيش الإسرائيلي سيّدتين مسيحيتين داخل رعية العائلة المقدسة في غزة حيث لجأت غالبية العائلات المسيحية منذ بداية الحرب".

وأضاف البيان: "استُشهدت ناهدة وابنتها سمر رميًا بالرصاص في أثناء ذهابهما إلى دير الراهبات" من دون تحديد سنّيهما.

إسرائيل تستهدف الدير

وتابعت البطريركية: "وأصيب سبعة أشخاص آخرون بالرصاص في أثناء محاولتهم مساعدة غيرهم داخل أسوار الدير. لم يسبق ذلك أي تحذير أو إشعار. أطلقت النار عليهم بدم بارد داخل مبنى الدير حيث لا يوجد مقاومة".

وأكدت البطريركية في بيانها أنه "في وقت سابق من صباح اليوم نفسه، استهدف صاروخ أطلق من دبابة إسرائيلية دير راهبات الأم تريزا (مرسلات المحبة الذي يأوي أكثر من 54 شخصًا من ذوي الإعاقة، وهو داخل أسوار الكنيسة".

وأوضحت: أنه "تم تدمير خزان الوقود ومولد الكهرباء (وهو المصدر الوحيد للطاقة) ولحقت أضرار بالدير نتيجة الانفجار والحريق الهائل".

وتابعت: "استهدف صاروخان آخران أطلقتهما دبابة إسرائيلية نفس الدير وجعلاه غير صالح للسكنى، فاضطر ذوو الإعاقة إلى المغادرة".

ويبلغ عدد أفراد الطائفة الكاثوليكية في قطاع غزة 135 من بين ألف مسيحي معظمهم من الأرثوذكس، طالهم العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 72 يومًا. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close