الأحد 12 مايو / مايو 2024

استشهاد فلسطيني وإصابة مستوطن إسرائيلي.. عملية دهس وسط الضفة

استشهاد فلسطيني وإصابة مستوطن إسرائيلي.. عملية دهس وسط الضفة

Changed

نافذة على الطوق الأمني الذي يفرضه الاحتلال في الضفة مواكبة مع الانتخابات (الصورة: غيتي)
أفادت مصادر فلسطينية بأن منفذ عملية الدهس غربي رام الله هو الشهيد حابس عبد الحفيظ يوسف ريان (54 عامًا)، من بيت دقو شمال غرب القدس.

استشهد شاب فلسطيني صباح اليوم الأربعاء برصاص الاحتلال الإسرائيلي، بزعم أنه حاول تنفيذ عملية دهس أسفرت عن إصابة جندي بجراح متفاوتة، قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية.

وأكد مراسل "العربي" في الضفة الغربية بفلسطين استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب قرية بيت سيرا غربي رام الله.

وأشار مراسلنا إلى أنّ قوات الاحتلال كانت قد أطلقت النار في وقت سابق على الشاب الفلسطيني إثر "شكوك" بمحاولة تنفيذه عملية دهس.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إصابة ضابط إسرائيلي بعملية دهس على حاجز عسكري غربي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، واستشهاد منفذها برصاص قوات الاحتلال.

ونقلت وكالة "صفا" عن  صحيفة "معاريف" العبرية، أن جنديًا إسرائيلي أصيب بجراح خطيرة بعملية الدهس التي وقعت على الحاجز عند مدخل مستوطنة "موديعين" قرب بلدة بيت سيرا.

من هو الشهيد الفلسطيني؟

وأفادت مصادر فلسطينية بأن منفذ عملية الدهس هو الشهيد حابس عبد الحفيظ يوسف ريان (54 عامًا)، من بيت دقو شمال غرب القدس، بحسب ما نقل موقع "عرب 48".

وبحسب المعلومات الصادرة عن الإسعاف الإسرائيلي، فإن ضابط الاحتلال المصاب نقل إلى مستشفى "شعاري تصيدك" بالقدس، فيما وُصِفت حالته بالخطيرة، وفقًا للموقع نفسه.

الشهيد حابس عبد الحفيظ يوسف ريان (54 عامًا)
الشهيد حابس عبد الحفيظ يوسف ريان (54 عامًا) - موقع عرب 48

ويوم الأحد، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الفلسطيني بركات موسى يونس عودة، بعد تنفيذه عملية دهس ضد إسرائيليين، قرب مدينة أريحا، شرقي الضفة الغربية، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال.

وأصيب 4 إسرائيليين، في عملية دهس، قرب مدينة أريحا مساء الأحد. وذكرت شرطة الاحتلال في بيانها أنّ قواتها المتواجدة في الموقع "حيدت" المنفذ.

من جهتها قالت حركة "حماس" في بيان لها على لسان المتحدث باسمها حازم قاسم: إن ‏"الثورة المتصاعدة في الضفة، توسع جغرافيًا عملها وأهدافها، والاحتلال يعيش حالة ارتباك حقيقة، ويعجز عن احتوائها". وأضافت: " الشباب الثائر في الضفة الغربية يضرب من جديد في عملية فدائية غرب رام الله ضد جنود جيش الاحتلال، ردًا على جرائم الاحتلال بحق المسجد الأقصى وضد شعبنا الفلسطيني".

اقتحامات واعتقالات

وتأتي عملية اليوم مزامنة مع عملية اقتحام جديدة نفذها مستوطنون في باحات المسجد الأقصى صباحًا، حيث أفادت مصادر محلية لوكالة وفا بأن عشرات المستوطنين اقتحموا "الأقصى" من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، بحماية من الشرطة الإسرائيلية.

ويواصل جيش الاحتلال انتهاكاته في الضفة الغربية، إذ تحدثت الوكالة نفسها عن سلسلة اعتقالات جديدة قام بها الاحتلال اليوم، شملت شابًا من مخيم عقبة جبر، جنوب مدينة أريحا، وآخر من بلدة عزون شرق قلقيلية، وأسيرين محررين من طولكرم. 

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي فرض أمس الثلاثاء طوقًا أمنيًا شاملًا على الضفة الغربية المحتلة، ومعابر قطاع غزة، بسبب انتخابات الكنيست، وسط تأهب من احتمالية تنفيذ عمليات مقاومة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close