الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

استنفار في جنوب لبنان.. دعوات لـ"احتواء" التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

استنفار في جنوب لبنان.. دعوات لـ"احتواء" التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

Changed

أعلن الجيش اللبناني توقيف راجمة الصواريخ (غيتي)
أعلن الجيش اللبناني توقيف راجمة الصواريخ (غيتي)
أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب سلسلة اتصالات، بهدف "احتواء التصعيد في جنوب لبنان عبر الالتزام التام بالقرار الدولي 1701".

أعلن الجيش اللبناني توقيف العناصر التي أطلقت الصواريخ باتجاه مزارع شبعا، في وقت شدد فيه المسؤولون اللبنانيون على ضرورة التزام إسرائيل بالقانون الدولي 1701.

وأكد الجيش اللبناني أن القوات الإسرائيلية أطلقت قذائف مدفعية باتجاه الأراضي اللبنانية، سقط منها 10 قذائف في خراج بلدة السدانة و30 قذيفة في خراج بلدتي بسطرة وكفرشوبا، ما أدّى إلى اندلاع عدد من الحرائق.

وأعلن الجيش أنه أوقف، في بلدة شويّا، 4 أشخاص قاموا بإطلاق الصواريخ، وضبطت الراجمة المستخدمة في العمليّة.

وأضاف الجيش: "تقوم وحدات الجيش المنتشرة على الأرض بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، باتخاذ التدابير الأمنية اللاّزمة لإعادة الهدوء إلى المنطقة".

وأعطى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، توجيهاته للاهتمام بالسكان "الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم في القرى والبلدات التي تعرضت للقصف الإسرائيلي، تحسبًا لأي تصعيد، وتوفير الحاجات الضرورية لهم".

ضرورة عودة الهدوء

من جهته، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب سلسلة اتصالات، بهدف "احتواء التصعيد في جنوب لبنان عبر الالتزام التام بالقرار الدولي 1701".

وأكد دياب على ضرورة "عودة الهدوء"، ووقف "الخروقات الإسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية، والتي بلغت ذروتها يوم أمس من خلال الغارة التي نفذها طيران العدو على الأراضي اللبنانية وشكلت تهديدًا مباشرًا وقويًا للقرار 1701".

ودعا دياب الأمم المتحدة للضغط على إسرائيل وإلزامها باحترام القرار 1701، ووقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية.

صراعات إقليمية

في السياق عينه، اعتبر رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أن الوضع على الحدود مع إسرائيل "خطير جدًا وتهديد غير مسبوق للقرار 1701".

وقال: "استخدام الجنوب منصة لصراعات إقليمية غير محسوبة النتائج والتداعيات خطوة في المجهول تضع لبنان كله في مرمى حروب الآخرين على أرضه".

وأضاف: "لبنان ليس جزءًا من الاشتباك الإيراني الإسرائيلي في بحر عُمان، والدولة بقواها العسكرية والأمنية الشرعية هي المسؤولة عن حماية المواطنين وتوفير مقومات السيادة".

وتابع: إن "تسليم قرار الحرب والسلم مع العدو لمطلقي الكاتيوشا قمة التخلي عن دور الدولة ومسؤولياتها".

وقف إطلاق النار

وحذرت قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) من "وضع خطير جدًا" جراء التصعيد العسكري بين حزب الله والقوات الإسرائيلية في جنوب لبنان.

وأعلنت اليونيفيل في بيان أن "قواتنا رصدت إطلاق صواريخ من لبنان وردًا بالمدفعية الإسرائيلية والوضع خطير جدًا"، وحثت "جميع الأطراف على وقف إطلاق النار".

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق 19 صاروخًا نحو إسرائيل، مضيفًا: "لا نية للخروج إلى الحرب، لكن لا نريد أن يتحول لبنان إلى خط مواجهة".

بدوره، أعلن حزب الله الجمعة إطلاقه عشرات الصواريخ باتجاه مزارع شبعا، ردًا على غارات إسرائيلية استهدفت فجر الخميس جنوب لبنان.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close