الخميس 2 مايو / مايو 2024

حرب أوكرانيا متواصلة.. احتدام القتال في جبهة دونباس

يستمر حصار القوات الروسية لمصنع آزوفستال في ماريوبول - تويتر
يستمر حصار القوات الروسية لمصنع آزوفستال في ماريوبول - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
حرب أوكرانيا متواصلة.. احتدام القتال في جبهة دونباس

شارك

حرب أوكرانيا متواصلة.. احتدام القتال في جبهة دونباس

آخر تحديث

شارك

أعلنت السلطات الأوكرانية أنها ألحقت أضرارًا بسفينة لوجستية تابعة للبحرية الروسية بالقرب من جزيرة سنيك، أو الأفعى، وهي مكان صغير ولكنه إستراتيجي في البحر الأسود، بينما طالب أقارب الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مصنع الصلب المحاصر في ماريوبول بإنقاذهم.

ويقول بعض مسؤولي الدفاع إن القتال الذي تجدد في أنحاء جزيرة سنيك في الأيام القليلة الماضية قد يتحول إلى معركة من أجل السيطرة على ساحل الغربي للبحر الأسود، فيما تكافح القوات الروسية لتحقيق تقدم في شمال وشرق أوكرانيا.

وقال سيرهي براتتشوك، المتحدث باسم الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا: "بفضل أفعال بحارتنا، اشتعلت النيران في سفينة الدعم فسيفولود بوبروف، وهي من أحدث سفن الأسطول الروسي".

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي قدمتها شركة ماكسار، وهي شركة خاصة مقرها الولايات المتحدة، آثار ما قالت إنها هجمات صاروخية محتملة على سفينة إنزال روسية من طراز سيرنا بالقرب من الجزيرة القريبة من الحدود البحرية بين أوكرانيا ورومانيا.

وأظهرت الصور أيضًا أضرارا لحقت في الآونة الأخيرة بالمباني على الجزيرة.

وواجهت روسيا انتكاسات أخرى في ساحة المعركة حيث طردت أوكرانيا قواتها من المنطقة المحيطة بخاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد، في أسرع تقدم منذ إجبار قوات الكرملين على الخروج من كييف والشمال الشرقي قبل أكثر من شهر.

و في العاصمة كييف، سارت زوجات وأقارب للمقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب الواقع في مدينة ماريوبول الساحلية، في مسيرة ورددوا هتافات تطالب بإنقاذهم.

وقصفت القوات الروسية مصنع الصلب الذي يمثل آخر معقل للمدافعين الأوكرانيين في المدينة التي سيطرت عليها روسيا بالكامل تقريبًا بعد حصار دام أكثر من شهرين.

المزيد حول القصة

Share

مجموعة السبع تؤيد تقديم المزيد من المساعدات والأسلحة لأوكرانيا

أيد وزراء خارجية دول مجموعة السبع الكبرى في اجتماعهم اليوم الجمعة تقديم المزيد من المساعدات والأسلحة لأوكرانيا فيما وصفته ألمانيا، التي يعُقد الاجتماع على أراضيها، بأنه "تعبير قوي عن الوحدة" الهادفة لتعميق عزلة روسيا عالميًا عقابًا لها على هجومها العسكري ضد جارتها.

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي ستوافق في الأسبوع المقبل على مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا قيمتها 500 مليون يورو، وعبر عن ثقته بأن الاتحاد سيوافق على حظر استيراد النفط الروسي.

وأعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس عن فرض عقوبات جديدة على الشبكة المالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمقربين منه، ومن بينهم زوجته السابقة وأفراد من عائلته، ودعت أيضا لزيادة إمدادات السلاح لأوكرانيا.

ويضم الاجتماع السنوي لمجموعة السبع الذي سيستمر حتى غد السبت وزراء خارجية بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ويعقد في قلعة تاريخية شيدت قبل 400 عام في منتجع وايسنهوس الألماني على بحر البلطيق.

Share

روسيا تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى بريطانيا

نصحت روسيا، اليوم الجمعة، رعاياها بعدم السفر إلى بريطانيا، وقالت إن السلطات هناك تجعل حصول الروس على تأشيرات الدخول "مستحيلاً تقريبًا".

وزعمت وزارة الخارجية الروسية أن هناك تأخيرًا في الرد على طلبات التأشيرات المقدمة من الروس لأن بريطانيا تعطي أولوية قصوى للاجئين الأوكرانيين. وقالت إنّ الروس غير قادرين أيضًا على دفع الرسوم على الموقع الإلكتروني البريطاني باستخدام بطاقات ماستر كارد وفيزا اللتين علقتا عملياتهما في روسيا.

وقالت: "أخذَا في الاعتبار بالسلوك العدائي لأقصى حد الذي تنتهجه المملكة المتحدة تجاه بلادنا، ومن أجل تجنب الخسائر المالية والمشاكل الأخرى المحتملة، نوصي بأن يمتنع المواطنون الروس، بقدر الإمكان، عن السفر إلى المملكة المتحدة وعن محاولة الحصول على التأشيرات البريطانية".

وأضافت الوزارة: "سنتخذ نفس النهج تجاه البريطانيين لحين عودة الوضع إلى طبيعته".

Share

واشنطن تستنكر "عبثيّة" بعض اجتماعات مجلس الأمن حول حرب أوكرانيا

جددت روسيا تأكيداتها اليوم الجمعة أمام مجلس الأمن الدولي أن الولايات المتحدة تنفّذ برنامجًا سريًا للأسلحة البيولوجية في أوكرانيا، في حين نددت واشنطن بـ"نظريات مؤامرة" وانتقدت "الاجتماعات العبثيّة" التي تدعو لها موسكو.

ولم يدخر نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز جهدًا في التنديد بالاتهامات الروسية خلال جلسة المجلس التي انعقدت بناء على طلب موسكو، فاستنكر "نقاشًا مهزلة" و"التضليل الإعلامي ونظريات المؤامرة حول أوكرانيا" و"الاجتماعات العبثيّة".

وأضاف ميلز أن تلك "التأكيدات التي لا تنتهي حول برامج الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في أوكرانيا خاطئة وسخيفة".

Share

بريطانيا تتعهد بتقديم دعم عسكري "مستمر" لأوكرانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، عن خطط من شأنها الالتزام "بتقديم دعم عسكري مستمر" للحكومة الأوكرانية في خضم الحرب الدائرة مع روسيا.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في اجتماع مشترك مع نظيره النرويجي جوناس ستور في مقر الحكومة بالعاصمة لندن، على دعمه لرغبة الدول الأوروبية (فنلندا والسويد) في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأشار إلي أهمية اتخاذ "نهج موحد" ضد العملية العسكرية التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

وذكر بيان صادر عن الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء "رحب بالدعم الدفاعي النرويجي لأوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، واتفق مع نظيره النرويجي على العمل سويًا لتوفير التدريب والمعدات التي تحتاجها القوات الأوكرانية".

Share

البنتاغون: الاتصال بين أوستن وشويغو لم يؤد إلى معالجة أي "مشكلة خطيرة"

أفاد البنتاغون بأن الاتصال الهاتفي اليوم الجمعة بين وزير الدفاع الأميركي لويد اوستن ونظيره الروسي سيرغي شويغو، وهو الأول منذ بدء الحرب في أوكرانيا، لم يؤد إلى معالجة أي "مشكلة خطيرة".

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فقد قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية للصحافيين إن "الاتصال في ذاته لم يعالج أي مشكلة خطيرة أو يؤد إلى تغييرات مباشرة في ما يقوم به الروس أو يقولونه".

Share

روسيا ستعلق تزويد فنلندا بالكهرباء اعتبارًا من السبت

ستعلق روسيا تزويد فنلندا بالكهرباء نهاية الأسبوع الحالي، على ما أعلنت شركة إمداد اليوم الجمعة، في حين قلّلت شركة الكهرباء الفنلندية من أثر الإجراء الذي يتزامن مع تصاعد التوتر إزاء مسعى هلسنكي للانضمام إلى الحلف الأطلسي.

ولم تتسلم راو نورديك المتفرعة من شركة الطاقة الحكومية الروسية القابضة إنتر راو ومقرها هلسنكي، أي مدفوعات لقاء الكهرباء التي تزود فنلندا بها منذ السادس من مايو/ أيار، على ما قالت المجموعة في بيان، مشيرة إلى عدم وجود طريقة لتسديد فواتير الكهرباء التي مصدرها روسيا.

وقالت: إنّ "هذا الوضع استثنائي ويحدث للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عامًا"، مضيفة: "أننا مجبرون على تعليق إمدادات الكهرباء اعتبارا من 14 مايو".

وتابعت الشركة: "نأمل أن يتحسن الوضع قريبًا" وأن يتم استئناف عمليات التسليم من روسيا.

Share

القوات الأوكرانية تحبط محاولة روسية لعبور نهر في دونباس

أظهر تسجيل فيديو للجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، أن القوات الأوكرانية دمرت عدة مركبات من طابور روسي مدرع لدى محاولته عبور نهر في منطقة دونباس، في حين تعيد موسكو تركيز هجومها على الشرق فيما يبدو بعد نجاح كييف مجددًا في صد تقدم قواتها.

وتمكنت أوكرانيا من إبعاد القوات الروسية عن خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد، في أسرع تقدم منذ تراجع القوات الروسية عن كييف والشمال الشرقي قبل أكثر من شهر، لكن موسكو ما زالت تقصف قرى تقع إلى الشمال من خاركيف.

وخيم الهدوء على المدينة، التي تعرضت لقصف مكثف، لأسبوعين على الأقل وأكد مراسلون من "رويترز" أن أوكرانيا تسيطر الآن على المنطقة الممتدة إلى نهر سيفيرسكي دونتس الذي يقع على بعد نحو 40 كيلومترًا إلى الشرق.

Share

وزير الدفاع الأميركي يجري أول اتصال بنظيره الروسي منذ بدء الحرب

طالب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الجمعة نظيره الروسي سيرغي شويغو بوقف "فوري" لإطلاق النار في أوكرانيا في أول اتصال هاتفي بينهما منذ بدء الحرب، وفق ما أعلن البنتاغون.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان: إن أوستن "حض على وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا وشدد على أهمية إبقاء قنوات التواصل" مفتوحة.

Share

التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء يصادق على تعليق عضوية "تاس" الروسية

صادقت الجمعية العامة للتحالف الأوروبي لوكالات الأنباء، اليوم الجمعة، على قرار تعليق عضوية وكالة الأنباء الروسية "تاس" بسبب عدم احترامها أهم "مبادئ" التحالف.

وخلال اجتماع في سراييفو، قررت الجمعية العامة للتحالف "بأغلبية واسعة المصادقة على تعليق عضوية وكالة تاس الروسية"، حسب ما أعلن رئيس التحالف لأوروبي لوكالات الأنباء كليمنس بيغ خلال مؤتمر صحافي.

وكان مجلس إدارة التحالف المكون من خمسة أعضاء بينهم رئيس مجلس إدارة وكالة فرانس برس فابريس فريس، قد علّق في 27 فبراير/ شباط عضوية الوكالة الروسية "على الفور" في انتظار قرار من الجمعية العامة.

واتخذ القرار بعد ثلاثة أيام من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا بسبب "اللوائح الجديدة التي تطبقها الحكومة الروسية والمقيّدة بشدة لحرية وسائل الإعلام".

Share

الرئيس الأوكراني يجدد استعداده لإجراء محادثات مباشرة مع بوتين

كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عرضه إجراء محادثات مباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال إن انسحاب روسيا من بلاده يجب أن يكون نقطة البداية لأي محادثات.

وقال لقناة "راي 1" التلفزيونية الإيطالية في مقابلة عُرضت في أوكرانيا اليوم الجمعة: "كرئيس، أنا مستعد للتحدث مع بوتين، لكن معه فقط. بدون أي من وسطائه. وفي إطار الحوار وليس الإنذارات".

ولم تجر أوكرانيا وروسيا محادثات سلام مباشرة منذ 29 مارس/ آذار. ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي قوله يوم الإثنين إن محادثات السلام تعقد عن بُعد.

وأفاد الكرملين بأن بوتين أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتس في مكالمة هاتفية اليوم الجمعة بأن التقدم في المفاوضات بشأن إنهاء الصراع "تعرقله كييف بشكل أساسي". وتلقي كييف باللوم على موسكو في عدم إحراز تقدم.

المزيد حول القصة