الإثنين 20 مايو / مايو 2024

استهداف مستشفى ومعارك برية.. كيف يبدو المشهد شمال قطاع غزة؟

استهداف مستشفى ومعارك برية.. كيف يبدو المشهد شمال قطاع غزة؟

Changed

مستشفى كمال عدوان هدف للقصف الإسرائيلي - رويترز
مستشفى كمال عدوان هدف للقصف الإسرائيلي - رويترز
يروي الصحفي عماد زقوت من مستشفى كمال عدوان تفاصيل المشهد شمالي قطاع غزة، مع تواصل الغارات والاستهداف الإسرائيلي للمدنيين.

ينقل الصحفي عماد زقوت من مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، تفاصيل المشهد من هناك مع تواصل الغارات والاستهداف الإسرائيلي للمدنيين في المنطقة.

فقد استهدف الطيران الحربي التابع للاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين، بوابة مستشفى كمال عدوان ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء وإصابة آخرين.

"مشهد مأساوي"

ويصف الصحفي في مداخلة مع "العربي" المشهد من هناك بـ"المأساوي"، حيث لم يتوقف القصف الإسرائيلي الذي طال مختلف مناطق الشمال لا سيما الغارات التي استهدفت المناطق الغربية لشمالي القطاع.

ويشرح زقوت أنه خلال ساعات ليل أمس الأحد، استهدف الاحتلال البوابة الشمالية لمستشفى كمال عدوان بغارة استشهد على إثرها 4 فلسطينيين كانوا قد نزحوا إلى المركز الطبي، إلى جانب 10 إصابات على الأقل بجروح متفاوتة.

ويردف الصحفي: "هذا الاستهداف خطير، بحيث كان المستشفى يضم أكثر من 10 آلاف مواطن نزحوا إليه جراء الغارات الإسرائيلية الكثيفة في المناطق المحيطة.. ومنذ فجر اليوم لم تتوقف الغارات الإسرائيلية بالطائرات الحربية والمدفعية".

فضلًا عن ذلك، يؤكد زقوت وجود عدد كبير من جثامين الشهداء داخل مستشفى كمال عدوان، التي لم يتمكن ذووها من تشييعها الليلة الماضية نتيجة الغارات الإسرائيلية الكثيفة، وتحليق الطيران الحربي والمسيرات في أجواء المناطق الغربية.

محاولة الاحتلال التقدم برًا

وعلى صعيد تمركز الآليات العسكرية الإسرائيلية شمالًا، ينقل زقوت أنها تتمركز في المناطق الغربية وتحديدًا في منطقة العطاطرة والتوام، إذ تحاول التقدم إلى مراكز المنطقة الشمالية ووسط مدينة بيت حانون.

وسجلت خلال الساعات الماضية، اشتباكات ضارية بين الاحتلال وعناصر من المقاومة، حيث أكّد الصحفي أنه كانت تتخللها انفجارات بين الحين والآخر، على غرار الأيام الماضية التي تلت انتهاء الهدنة الإنسانية التي استمرت لـ 7 أيام.

ويردف الصحفي عماد زقوت: "نحن نرى أيضًا الدخان يتصاعد من مشروع بيت لاهيا جراء الغارات الإسرائيلية التي لم تسكت للحظة واحدة منذ الليلة الماضية.. وطالت كل مناطق شمال قطاع غزة".

نزوح سكان الشمال 

كذلك، يتطرق زقوت إلى أن الأهالي في المناطق الغربية وتحديدًا الفالوجا ينزحون إلى مخيم جباليا هربًا من القصف الكثيف الذي تتعرض له المنطقة، التي استهدف فيها الاحتلال مسجد عائشة والمنطقة المحيطة به، فضلًا عن تدمير عمارة سكنية بأكملها بالفالوجا.

ويستكمل الصحفي: "هذه الاستهدافات التي تتوالى تأتي على وقع وضع معيشي صعب، وشحّ في المياه الصالحة للشرب، فضلًا عن انعدام الأمن الغذائي وانقطاع التيار الكهربائي عن كامل شمال قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة".

كذلك، تحدث زقوت عن وجود إشكاليات في شبكة الاتصالات منذ صباح اليوم في الشمال، فضلًا عن عرقلة عمل الطواقم الطبية والدفاع المدني وطواقم الإسعاف لانتشال الجثث والمصابين، حيث لا يتهاون جيش الاحتلال عن استهدافها أيضًا بشكل مباشر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close