الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

استهدفت بصواريخ الحوثيين.. ما حقيقة فيديو غرق سفينة بريطانية؟

استهدفت بصواريخ الحوثيين.. ما حقيقة فيديو غرق سفينة بريطانية؟

Changed

"العربي" يكشف صحة فيديوغرق سفينة بريطانية بعد استهدافها بصواريخ الحوثيين – موقع "ميديا تي في"
"العربي" يكشف صحة فيديو غرق سفينة بريطانية بعد استهدافها بصواريخ الحوثيين – موقع "ميديا تي في"
تداولت بعض الصفحات العربية والأجنبية مشاهد زعمت أنها توثق غرق سفينة "روبي مار" البريطانية بعد استهدافها بصواريخ الحوثيين.

هنالك بعض الحسابات العربية والأجنبية التي تعمل على نشر محتوى وأخبار بحسب فهمها بغض النظر عن صحة المعلومات المنشورة.

وتتميز تلك الحسابات بسرعة النشر، فإذا أعلن عن حادثٍ معين تقوم خلال دقائق بنشر صور ومقاطع فيديو لا تعرف من أين أتت بها، ورغم ذلك تدّعي بكل ثقة أنها من عين المكان.

فيديو غرق سفينة بريطانية

ومن بين هذه الحسابات، صفحات روجّت مؤخرًا لمقطع فيديو قالت إنه يوثّق غرق سفينة "روبي مار" البريطانية التي استهدفتها جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية، بصاروخ في عرض البحر.

كما أعلنت هذه الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي عن إصابة هذه السفينة من قبل الحوثيين بشكل مباشر يوم 19 فبراير/ الجاري.

وتداولت حسابات المقطع المزعوم الذي يدعي أنه يظهر سفينة تغرق في البحر الأحمر، وأرفقته بتسجيل صوتي للمتحدث باسم جماعة الحوثي يعلن فيه عن استهداف القوات المسلحة للسفينة.

حقيقة المقطع المنشور

وعليه، قام فريق برنامج "بوليغراف" الذي يعرض على شاشة "العربي" التحقق من هذا المقطع المصوّر وتبين له بالأدلة أنه مفبرك ولا صلة له بالاستهدافات الأخيرة التي قامت بها الجماعة في البحر الأحمر.

فبرغم إعلان جماعة أنصار الله الحوثيين عن استهداف سفينة بريطانية وإصابتها بالفعل بذلك التاريخ في بيان للمتحدث العسكري يحيى سريع، إلا أن المقطع المتداول لا علاقة له بالعملية المعلن عنها.

فالفيديو وفق فريق تحقيق "بوليغراف" قديم ويعود إلى العام 2018، وهو يظهر غرق سفينة إيرانية في بحر قزوين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close