الجمعة 17 مايو / مايو 2024

استهدف مبنى وسط دمشق.. قتلى في قصف إسرائيلي على كفرسوسة

استهدف مبنى وسط دمشق.. قتلى في قصف إسرائيلي على كفرسوسة

Changed

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على العاصمة السورية دمشق (الصورة: رويترز)
نقلت وكالة رويترز عن شهود أن الهجوم الإسرائيلي استهدف مبنى في حيّ كفرسوسة وسط دمشق قرب مجمع أمني كبير يقع قرب منشآت إيرانية.

استهدف قصف جوي إسرائيلي العاصمة السورية دمشق ما أدّى إلى وقوع قتلى وجرحى، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مصادر عسكرية، أنّ الضربات نُفّذت من اتجاه الجولان السوري، مستهدفة بعض النقاط في مدينة دمشق ومحيطها، من ضمنها أحياء سكنية مأهولة بالمدنيين.

وأضافت أنّ الدفاع الجوي السوري تصدّى للصواريخ الإسرائيلية وأسقط معظمها.

وقال شهود عيان لوكالة رويترز إنّ الهجوم الإسرائيلي استهدف مبنى في حيّ كفرسوسة وسط دمشق قرب مجمع أمني كبير يقع قرب منشآت إيرانية.

ونادرًا ما تشن إسرائيل ضربات مماثلة داخل دمشق، إذ تقتصر ضرباتها على مواقع عسكرية على أطراف العاصمة وفي ريفها ومناطق أخرى.

إصابات بين المدنيين وأضرار مادية

وطال القصف، بشكل رئيسي حي كفرسوسة في جنوب غرب دمشق، والذي يعد من الأحياء الراقية في العاصمة السورية وتوجد فيه مقرات عسكرية واستخباراتية وفروع أمنية، بحسب ما ذكرت وكالات الأنباء.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصدر عسكري قوله إن "العدوان" أدى كحصيلة أولية إلى مقتل خمسة أشخاص، بينهم عسكري، "وإصابة 15 مدنيًا بجروح بينهم حالات حرجة".

كما أدى إلى "تدمير عدد من منازل المدنيين وأضرار مادية في عدد من الأحياء في دمشق ومحيطها".

ونشرت وكالة أنباء النظام السوري شريط فيديو يُظهر حفرة كبيرة أمام المبنى المؤلف من عشر طوابق، وقد تصدعت أجزاء من واجهته الأمامية.

وقال المصدر: "في تمام الساعة 00:22 من فجر اليوم (21:22 توقيت غرينتش)، نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفًا بعض النقاط في مدينة دمشق ومحيطها من ضمنها أحياء سكنية مأهولة بالمدنيين".

لا تعليق من جانب إسرائيل

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فقد سُمِع دوي انفجارات عنيفة، تلاها أصوات سيارات إسعاف هرعت إلى الموقع المستهدف.

وحتى الآن، لم يصدر أي تعليق رسمي عن إسرائيل التي شنّت خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع لقوات النظام السوري وأهدافًا إيرانية وأخرى لحزب الله بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

وفي بداية شهر يناير/ كانون الثاني، قتل أربعة أشخاص بينهم عنصران في قوات النظام جراء قصف إسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي ووضعه خارج الخدمة لساعات، لتكون المرة الثانية التي يخرج فيها من الخدمة منذ يونيو/حزيران 2022، حين أدى قصف إسرائيلي إلى تعليق كل الرحلات لنحو أسبوعين.

ونادرًا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعًا داميًا منذ أنّ حوّل النظام ثورة الشعب عام 2011 إلى حرب دموية، تسبّبت بمقتل حوالي نصف مليون شخص وألحقت دمارًا هائلًا بالبنى التحتية وأدّت إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close