الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

اعتقال 4 صيادين في غزة.. مجموعات من المستوطنين تقتحم الأقصى

اعتقال 4 صيادين في غزة.. مجموعات من المستوطنين تقتحم الأقصى

Changed

تقرير حول تحذير "حماس" من تداعيات اقتحامات الأقصى (الصورة: الأناضول)
اعتقل الاحتلال 4 صيادين وصادر قاربين قبالة شواطئ غزة، بينما عمد عشرات المستوطنين إلى اقتحام المسجد الأقصى مجددًا.

اعتقلت قوات البحرية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أربعة صيادين وصادرت قاربين، وفق ما أعلن نقيب صيادي الأسماك الفلسطينيين في قطاع غزة، نزار عياش.

وجاء التطور الجديد في غزة فيما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماتها لمدن الضفة الغربية المحتلة وتنفيذ عمليات مداهمة واعتقال بحق الفلسطينيين.

ملاحقة مراكب الصيادين

وفي تصريح صحافي، ذكر نزار عياش أن قوات البحرية الإسرائيلية لاحقت صباح الثلاثاء، قاربي صيد على متنهما 4 صيادي أسماك، واعتقلتهم وصادرت القاربين.

وقال الناشط المختص في شؤون الصيادين زكريا بكر، لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا": إنّ الصيادين هم: بيان خميس بكر ورامي عزات بكر ومحمود يحيى بكر ومحمد ناهض بكر خلال عملهم في بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوبًا.

وأضاف بكر أن هناك قاربًا ثالثًا لا يزال مجهول المصير، وعلى متنه اثنان من الصيادين، وهما: عدي مسعد بكر، وأحمد محمود اللوح.

ويقول مسؤولون فلسطينيون في غزة، إن قوات البحرية الإسرائيلية تلاحق بشكل شبه يومي مراكب الصيادين وتعتقل بعضهم، بذريعة تجاوزهم المنطقة المسموح لهم بالصيد فيها، والتي تصل إلى 6 أميال شمال القطاع، و15 جنوبًا.

اقتحام جديد للأقصى

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته وباحاته، بحسب وكالة "وفا".

وتأتي هذه الاقتحامات وسط تحضيرات يجريها المستوطنون، لتنفيذ أكبر اقتحام تاريخي للمسجد الأقصى في 29 سبتمبر/ أيلول الجاري؛ لمناسبة ما يسمى "رأس السنة العبرية".

في السياق نفسه، انطلقت دعوات للحشد والصلاة في المسجد الأقصى ومواصلة الرباط في باحاته، للتصدي لاقتحامات المستوطنين وحمايته من مخططات الاحتلال التهويدية.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات يومية ما عدا يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه، وتزداد حدة هذه الاقتحامات في موسم الأعياد والمناسبات الخاصة بالاحتلال.

وسبق لحركة "حماس" أن حذّرت إسرائيل الشهر الماضي من تداعيات تحركات الجماعات المتطرفة واقتحامهم للمسجد والنتائج التي لا يمكن التنبؤ بها، بعد تصاعد دعوات من تلك لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، بمناسبة ما يعرف "ذكرى خراب الهيكل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close