السبت 18 مايو / مايو 2024

اعتقال 8 آلاف فلسطيني في 2021.. المعتقلون الإداريون يقاطعون محاكم إسرائيل

اعتقال 8 آلاف فلسطيني في 2021.. المعتقلون الإداريون يقاطعون محاكم إسرائيل

Changed

وصل عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 227 شهيدًا (غيتي)
وصل عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 227 شهيدًا (غيتي)
أفادت مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان بأن عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال بلغ حتى نهاية ديسمبر نحو 4600 أسير.

وصل عدد الفلسطينيين الذين اعتقلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2021 إلى نحو ثمانية آلاف بينهم أكثر من 1300 قاصر و184 امرأة، فيما أعلن عن مقاطعة المعتقلين الإداريين لمحاكم الاحتلال بداية من العام الجديد.

وأكد نادي الأسير مساء الجمعة أن المعتقلين الإداريين سيشرعون يوم غد السبت بمقاطعة محاكم الاحتلال الإسرائيلي وذلك في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري في خطوة جماعية غير مسبوقة.

ووفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، نقلًا عن نادي الأسير، فإن المعتقلين الإداريين "أكدوا في بيان وجهوه للرأي العام أنهم اتخذوا موقفًا وطنيًا وجماعيًا يتمثل في إعلان المقاطعة الشاملة والنهائية وغير المسبوقة لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري".

وأكد الأسرى في بيانهم أنهم "لن يكونوا جزءًا من هذه المسرحية التمثيلية والمستفيد منها هو الاحتلال وأجهزته الأمنية، خاصة جهاز المخابرات "الشاباك" المُقرِر الفعلي لإبقاء المعتقلين رهن هذا الاعتقال".

وفي تقرير سنوي مشترك للعام 2021، أفادت مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان بأن عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال بلغ حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول الجاري نحو 4600 أسير.

وأوضحت المؤسسات الفلسطينية أن منهم 34 أسيرة بينهم فتاة قاصر، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين نحو 160 طفلًا، وعدد المعتقلين الإداريين نحو 500، وبلغ عدد المعتقلين من نوّاب المجلس التشريعي الفلسطيني في دورته الأخيرة 9 معتقلين.

وأضافت أنّ عدد الأسرى المرضى في السجون وصل إلى نحو 600 أسيرًا، بينهم 4 أسرى مصابون بالسّرطان، و14 أسيرًا على الأقلّ مصابون بأورام بدرجات متفاوتة، بينهم الأسير فؤاد الشوبكي (81 عامًا)، وهو أكبر الأسرى سنًّا.

ووصل عدد شهداء الحركة الأسيرة بحسب تقرير المؤسسات إلى 227 شهيدًا، عقب استشهاد سامي العمور نتيجة لجريمة الإهمال الطبّي المتعمّد خلال العام، إضافة إلى مئات من الأسرى المحرّرين الذين استشهدوا نتيجة أمراض ورثوها من السّجن ومنهم الشّهيد حسين مسالمة خلال عام 2021.

ولفت التقرير إلى أنّ عدد الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة وصل إلى 547 أسيرًا، ومنهم أربعة أسرى صدرت بحقّهم أحكام بالمؤبّد خلال عام 2021.

وقالت المؤسسات الفلسطينية: إنّ الاحتلال الإسرائيلي يواصل احتجاز جثامين 8 أسرى استشهدوا داخل السّجون.

وبينت أن عدد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير وإسرائيل عام 1993 هو 25 أسيرًا وأقدمهم الأسيران كريم يونس وماهر يونس المعتقلان منذ يناير 1983، بشكل متواصل، كما أنّ الأسير نائل البرغوثي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، حيث دخل عامه الـ42 في سجون الاحتلال، منها 34 عامًا بشكل متواصل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close