السبت 4 مايو / مايو 2024

اغتيال شيرين أبو عاقلة.. الأمم المتحدة تؤكد مسؤولية إسرائيل عن الجريمة

اغتيال شيرين أبو عاقلة.. الأمم المتحدة تؤكد مسؤولية إسرائيل عن الجريمة

Changed

حلقة خاصة من "عين المكان" حول ظروف استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة (الصورة: وسائل التواصل)
اعتبرت المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان أنه "من المقلق للغاية أن السلطات الإسرائيلية لم تفتح تحقيقًا قضائيًا" في اغتيال شيرين أبو عاقلة.

أعلنت المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان الجمعة، أن المفوضية خلصت إلى أن الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين ابو عاقلة استشهدت في 11 مايو/ أيار، بنيران القوات الإسرائيلية.

وفي مؤتمر صحافي في جنيف، قالت رافينا شمدساني: "جميع المعلومات التي جمعناها، بما في ذلك من الجيش الإسرائيلي والنائب العام الفلسطيني، تؤكد حقيقة أن الطلقات التي قتلت أبو عاقلة وجرحت زميلها علي الصمودي صدرت عن قوات الأمن الإسرائيلية وليست طلقات عشوائية صادرة عن فلسطينيين مسلحين كما قالت السلطات الإسرائيلية في البداية".

وأوضحت شمدساني أن الأمم المتحدة "لم تعثر على أي معلومات تشير إلى قيام مسلحين فلسطينيين بأي نشاط بالقرب من الصحافيين"، مضيفة أن "من المقلق للغاية أن السلطات الإسرائيلية لم تفتح تحقيقًا قضائيًا".

واستشهدت أبو عاقلة في 11 مايو/ أيار جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عملية في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، حيث تمّ إطلاق النار عليها بشكل مباشر رغم أنها كانت ترتدي دِرعًا كتب عليه "صحافة".

وأثار اغتيال أبو عاقلة موجة غضب في الأراضي الفلسطينية والعالم العربي. كذلك، طالبت دول أوروبية عدة ومنظمات دولية بإجراء تحقيق "مستقل" و"شفاف" في جريمة اغتيالها.

التحقيقات في اغتيال أبو عاقلة

وفي سياق متصل، وصل تحقيق جديد أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في وقت سابق من الشهر الحالي إلى أن الرصاصة التي أصابت الصحافية شيرين أبو عاقلة، أطلقها "على الأرجح" جندي من قوات النخبة الإسرائيلية.

وكشف تحقيق صحيفة "نيويورك تايمز" أن الأدلة تؤكد إطلاق 16 رصاصة من موقع القوات الإسرائيلية وهو ما يتعارض مع الرواية الإسرائيلية، في حين أكدت الأدلة عدم وجود أي مسلحين فلسطينيين بالقرب من المكان الذي قتلت فيه أبو عاقلة.

وكان مراسل "العربي" فنّد الرواية الإسرائيلية، كاشفًا بالأدلة والبراهين "استحالة" أن يكون مصدر الرصاصة التي أصابت شيرين أبو عاقلة من مكان وجود المسلح الفلسطيني.

كما كشف تحقيق أجرته قناة "سي أن أن" (CNN) الأميركية، واستعانت فيه بشهادات لثمانية أشخاص وبخبير أسلحة ومقاطع فيديو، أنّ أبو عاقلة اغتيلت من قبل الجنود الإسرائيليين بهجوم "متعمّد"، ومن دون أن يكون هناك قتال نشط مع مسلحين فلسطينيين، أو حتّى أن يكون بالقرب منها مسلحون.

إضافة إلى ذلك، خلص تحقيق فلسطيني إلى أن شيرين أبو عاقلة استشهدت برصاص جندي إسرائيلي استخدم بندقية قنص، فيما نفت إسرائيل بغضب هذه المزاعم وقالت إنها تحقق في الأمر، بينما طلبت من الفلسطينيين المشاركة في تحقيق مشترك.

وكان تقرير "أولي" للجيش الإسرائيلي خلص إلى أنه "لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار الذي أصاب الصحافية ⁧شيرين أبو عاقلة"، وأدى إلى استشهادها. وبعد ذلك زعمت السلطات الإسرائيلية أن مسلحين فلسطينيين هم من قاموا بإطلاق النار على الصحافية أبو عاقلة، قبل أن تتراجع عن هذه الرواية، وتظهر "ارتباكًا" في مقاربتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close