السبت 18 مايو / مايو 2024

اغتيال شينزو آبي.. حداد يلف اليابان والرئيس الصيني يقدم التعازي

اغتيال شينزو آبي.. حداد يلف اليابان والرئيس الصيني يقدم التعازي

Changed

تقرير يسلط الضوء على مسيرة شينزو آبي السياسية حتى وفاته (الصورة: رويترز)
يواصل الساسة في اليابان حملتهم الانتخابية اليوم السبت قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي تُجرى غدًا الأحد، غداة اغتيال آبي، حيث قال رئيس الوزراء: إن الانتخابات أساس الديمقراطية.

تستأنف في اليابان اليوم السبت، الحملة الانتخابية في اليوم الأخير من الدعاية قبل انتخابات مجلس الشيوخ، حتى في وقت لا تزال فيه البلاد تحت وقع الصدمة بعد اغتيال رئيس وزرائها السابق شينزو آبي أمس الجمعة بالرصاص.

ووصل الموكب الذي ينقل جثمان شينزو آبي من مدينة نارا إلى طوكيو صباح السبت في أجواء من الحزن.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مراسم تأبين ستجرى مساء الإثنين وستنظم الجنازة الثلاثاء بحضور أسرة آبي وأقاربه فقط.

ولقي آبي صاحب لقب أطول رئيس حكومة في تاريخ بلاده حيث حكم البلاد أكثر من ثماني سنوات، حتفه بعد أن أطلق رجل عاطل عن العمل يبلغ من العمر 41 عامًا الرصاص عليه أثناء إلقاء كلمة في حملته الانتخابية في مدينة نارا صباح الجمعة.

وأكّد رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا الجمعة، أنّ الاستعدادات للانتخابات "أساس الديمقراطية"، ستستمرّ بشكل طبيعي.

وتعهد الساسة بمواصلة حملتهم الانتخابية قبل انتخابات يوم الأحد التي من المتوقع أن تسفر عن فوز الائتلاف الحاكم في اليابان في الوقت الذي سارعت فيه الشرطة لتحديد الدوافع وراء قتل آبي.

وقال جيمس برادي، نائب رئيس شركة تينيو الاستشارية في مذكرة: "يمكن أن تعزز الآن موجة من أصوات التعاطف هامش النصر". وكان من المتوقع حصول الحزب الديمقراطي الحر، حيث كان آبي يحتفظ بنفوذ كبير، على مقاعد في الانتخابات قبل الاغتيال.

وأثارت وفاة آبي تساؤلات حول الإجراءات الأمنية للشخصيات العامة في اليابان، حيث عادة ما يتحدث السياسيون بشكل مباشر للناخبين خارج محطات القطارات والسوبر ماركت، خلال موسم الحملات الانتخابية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن أحزابًا كثيرة، ستمنع الشخصيات البارزة من إلقاء كلمات اليوم السبت، ولكن حملة الانتخابات ستمضي قدمًا لإظهار التصميم على عدم الاستسلام للعنف.

الرئيس الصيني يقدم التعازي

في غضون ذلك، وجه الرئيس الصيني شي جينبينغ السبت برقية تعزية إلى كيشيدا في اغتيال آبي، حسب وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

وقالت قناة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في": إن الرئيس شي "ونيابة عن الصين حكومة وشعبًا، وباسمه شخصيًا، أعرب عن تعازيه الحارة في وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي". وأضافت أن شي "حزين جدا لهذه الوفاة المفاجئة".

ونقلت عن شي قوله إنه بعث وزوجته بينغ لييوان ببرقية تعزية منفصلة إلى آكي آبي أرملة رئيس الوزراء السابق الراحل.

وكانت العلاقات التي تربط بين الزعيمين مستقرة لكنها اتسمت بالفتور في وقت حاول آبي إصلاحها في السنوات الأخيرة رغم خلافات تاريخية مريرة بين القوتين الاقليميتين المتنافستين ونزاع طويل بشأن سلسلة جزر تطالب بها الدولتان.

"استهداف شينو آبي عمدًا"

وينتمي آبي (67 عامًا) لعائلة سياسية سياسية عريقة تتمتع بنفوذ اقتصادي كبير وأصبح أصغر رئيس وزراء في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية (2006-2007)، إلا أنه استقال بعد ذلك لأسباب صحية ثم عاد ليتولى منصب رئيس الحكومة من جديد عام 2012 قبل أن يقدم استقالته عام 2020.

وتم نقل آبي إلى مستشفى نارا بعد إطلاق النار قبل إعلان وفاته في وقت متأخر بعد الظهر، حيث أُصيب برصاصتين في عنقه وأعلنت وفاته بعد عدة ساعات.

وأقرّ منفّذ الهجوم الذي أوقف في مكان الواقعة، بأنّه استهدف آبي عمدًا، موضحًا للشرطة أنّه كان حاقدًا على منظّمة اعتقد أنّ رئيس الوزراء السابق على ارتباط بها. وذكر عدد من وسائل الإعلام اليابانيّة أنّ الأمر يتعلّق بمجموعة دينية.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأنّ منفّذ الهجوم التحق في الماضي بـ"القوّة البحريّة للدفاع الذاتي" أي سلاح البحرية الياباني، واستخدم سلاحًا "يبدو يدوي الصنع" ويجري حاليًا فحصه.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close