الأحد 5 مايو / مايو 2024

اقتحام الكابيتول.. صدور الحكم الأشد من نوعه على أحد المشاركين

اقتحام الكابيتول.. صدور الحكم الأشد من نوعه على أحد المشاركين

Changed

قراءة لـ"العربي" في التحقيقات الأخيرة حول هجوم الكابيتول (الصورة: غيتي)
تلقى أحد المشاركين في هجوم الكابيتول الشهير 2021 حكمًا يعد الأشد بين المتهمين في الشغب ذلك اليوم خلال ختام أول محاكمة في القضية.

أصدر القضاء الأميركي، أمس الإثنين، حكمًا على أحد المشاركين بالهجوم على مبنى الكابيتول في أحداث 6 يناير/ كانون الثاني 2021، يعد الأشد ضد المتهمين بالشغب في هذه القضية. 

وحُكم على أحد مناصري اليمين المتطرّف بالسجن لأكثر من سبع سنوات في واشنطن لمشاركته في أعمال الشغب التي استهدفت المبنى التاريخي للبلاد، حيث ثبُتت في مارس/ آذار، إدانة غاي ريفيت (49 عامًا) العضو في جماعة "ثري برسنترز"، خصوصًا في ما يتعلّق بعرقلة عمل الكونغرس والشرطة، وذلك في ختام أول محاكمة في قضية اقتحام الكابيتول.

"اسجنوا ترمب"

ريفيت كان في طليعة المجموعة الأولى التي هاجمت مبنى الكونغرس وساعد في دحر الشرطيين، مزوّدًا بسلاح في يده وبسترة مضادة للرصاص وخوذة وأصفاد بلاستيكية، وفق الادعاء.

وبعد تعرّضه للغاز الملهب، عاد أدراجه في حين كان المئات من أنصار دونالد ترمب يثيرون العنف، والفوضى داخل الكابيتول، في مسعى إلى تأخير التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وظهر ريفيت وهو من تكساس ويعمل في قطاع النفط في تسجيل مصوّر وهو يقول: "أنا لم أدخل، لكنني ساعدت في إشعال الحريق".

ولدى عودته إلى ويلي بالقرب من دالاس، هدّد ولديه لمنعهما من الإبلاغ عنه. وهو قال في محادثة سجّلها ابنه جاكسون (19 عامًا) ونقلها إلى مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي): "ما نفعله بالخونة هو قتلهم".

وقالت إحدى ابنتا ريفيت لشبكة  NEWS CBS الأميركية بعد صدور الحكم: "إذا كان أبي سيمكث كل هذه المدة في السجن، فالأولى أن يُسجن ترمب لمدى الحياة".

"الإرهاب"

واستند الادعاء خلال المحاكمة إلى عدّة أشرطة فيديو تظهره في الصفّ الأوّل وهو يحرّض الحشود، واصفًا إيّاه بـ "المحرّض"، ومطالبًا بسجنه لخمسة عشر عامًا باعتبار أن أفعاله تندرج في سياق القوانين الفدرالية حول "الإرهاب".

أما محاموه، فشدّدوا على أنه لم يدخل إلى الكابيتول ولم يرتكب عنفًا، محاولين تخفيض العقوبة إلى سنتين.

وقضت القاضية دبني فريدريش بسجنه سبع سنوات وثلاثة أشهر، معتبرة أن أفعاله "على النقيض من الديموقراطية"، مفضّلة عدم الابتعاد كثيرًا عن العقوبات الصادرة في هذه القضية، والبالغة خمس سنوات وثلاثة أشهر كحدّ أقصى حتّى الساعة.

وأوقف أكثر من 850 شخصًا، من بينهم 330 أقرّوا بالذنب في أعمال الشغب التي طالت مقرّ الكونغرس الأميركي. وصدر حوالى مئة حكم في السجن في هذه القضية.

وبموازاة هذا المسار القضائي، تعكف لجنة تحقيق على تحديد دور الرئيس السابق دونالد ترمب في هذا الهجوم. ومن المرتقب أن تصدر تقريرها في الخريف.

ويُتهم ترمب بتحريض المهاجمين عبر خطاب ناري أطلقه قبيل ذلك، زعم فيه أن الانتخابات مزورة ودعا مناصريه إلى الزحف إلى الكابيتول و"القتال بشراسة"، وذلك بعد أشهر من إطلاقه مزاعم غير مدعومة بأي دليل بأنه الفائز في انتخابات نزيهة خسرها أمام بايدن.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close