الجمعة 18 يونيو / June 2021

هيئة قناة السويس تنوي توسيع الجزء الذي علقت به سفينة الحاويات وتعميقه

هيئة قناة السويس تنوي توسيع الجزء الذي علقت به سفينة الحاويات وتعميقه
الثلاثاء 11 أيار 2021
قناة السويس
تعتزم هيئة قناة السويس تعميق الممر المائي ليصل الغاطس إلى 72 قدمًا بدلا من 66 (غيتي)

أعلن أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في كلمة نقلها التلفزيون، اليوم الثلاثاء، أن الهيئة تعتزم توسيع وتعميق الجزء الجنوبي من الممر المائي الذي علقت فيه سفينة الحاويات إيفر غيفن، في مارس/ آذار وعطّلت المرور في القناة ستة أيام.

واستعرض ربيع الخطة خلال فعالية حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أشار إلى ضرورة إتمام هذا المشروع في غضون 24 شهرًا على أقصى تقدير.

وقال ربيع إن خطة هيئة القناة تقضي بتوسيع مسافة 30 كيلومترًا من القناة تمتد من مدينة السويس حتى البحيرة المرة الكبرى، بمقدار 40 مترًا شرقًا. كما تعتزم الهيئة تعميق الممر المائي ليصل الغاطس إلى 72 قدمًا بدلًا من 66 قدمًا.

وقال ربيع إن قناة موازية افتتحت في 2015 شمالي البحيرة المرة الكبرى؛ تتيح المرور في اتجاهين سيتم تمديدها مسافة عشرة كيلومترات، ليصل الطول الإجمالي إلى 82 كيلومترًا، ما يسمح بمرور المزيد من السفن.

وقال السيسي إن السلطات كانت تنظر في أمر توسيع القناة، غير أن جنوح السفينة إيفرغيفن التي يبلغ طولها 440 مترًا في 23 مارس عججّل بهذه الخطط.

ولا تزال السفينة المحملة بآلاف الحاويات محتجزة في البحيرة المرة الكبرى، وسط نزاع على طلب التعويض الذي قدمته هيئة القناة لشركة شوي كيسن اليابانية مالكة السفينة.

وكان نادي الحماية والتعويض البريطاني، أحد جهات التأمين على السفينة قد أعلن أمس الإثنين أن نحو 600 مليون دولار تطلبها السلطات المصرية -تعويضًا من أجل الإفراج عن السفينة وعن خسائر ذات صلة- ما زال "أكبر من المعتاد" حتى بعد خفض المبلغ.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

اقتصاد - تونس البرامج - شبابيك
منذ 33 دقائق
شارك
Share

اعـتُقِل المهندس التونسي الشاب حسام بوقرة في مارس وأودِع السجن، بتهمة تداول العملات الرقمية، أو التعدين، أو الأعمال الحرّة في مجال العملة الرقمية أو البتكوين.

اقتصاد - لبنان
منذ 21 ساعات
في أكتوبر 2019 اندلعت الشرارة الأخيرة التي أشعلت الاضطرابات في البلاد
اندلعت في أكتوبر 2019 احتجاجات حاشدة بقيادة شباب محبطين يطالبون بتغيير شامل ضد النخبة السياسية (غيتي)
شارك
Share

قصة انهيار لبنان المالي منذ 2019 هي قصة تعثر رؤية لإعادة بناء دولة كانت تُعرف في وقت من الأوقات بأنها "سويسرا الشرق"؛ بفعل الفساد وسوء الإدارة.

اقتصاد - العالم
منذ 23 ساعات
يأمل قادة "مجموعة السبع" أن يؤدّوا دورًا محفزًا لجذب التمويل الخاص
أقنع بايدن مجموعة السبع بطرح مبادرة أطلق عليها اسم "إعادة بناء العالم على نحو أفضل" (غيتي)
شارك
Share

عرضت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خطة البنية التحتية العالمية للدول النامية بديلًا موثوقًا به عن "طرق الحرير الجديدة" التي تقترحها الصين وتثير انتقادات شديدة.

Close