الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

هيئة قناة السويس تنوي توسيع الجزء الذي علقت به سفينة الحاويات وتعميقه

هيئة قناة السويس تنوي توسيع الجزء الذي علقت به سفينة الحاويات وتعميقه

Changed

قناة السويس
تعتزم هيئة قناة السويس تعميق الممر المائي ليصل الغاطس إلى 72 قدمًا بدلا من 66 (غيتي)
أعلن رئيس هيئة قناة السويس عن مشروع يقضي بتوسيع مسافة 30 كيلومترًا من الجزء الذي شهد إقفالاً بسبب سفينة الحاويات قبل شهرين كما تعتزم الهيئة تعميق الممر المائي نفسه.

أعلن أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في كلمة نقلها التلفزيون، اليوم الثلاثاء، أن الهيئة تعتزم توسيع وتعميق الجزء الجنوبي من الممر المائي الذي علقت فيه سفينة الحاويات إيفر غيفن، في مارس/ آذار وعطّلت المرور في القناة ستة أيام.

واستعرض ربيع الخطة خلال فعالية حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أشار إلى ضرورة إتمام هذا المشروع في غضون 24 شهرًا على أقصى تقدير.

وقال ربيع إن خطة هيئة القناة تقضي بتوسيع مسافة 30 كيلومترًا من القناة تمتد من مدينة السويس حتى البحيرة المرة الكبرى، بمقدار 40 مترًا شرقًا. كما تعتزم الهيئة تعميق الممر المائي ليصل الغاطس إلى 72 قدمًا بدلًا من 66 قدمًا.

وقال ربيع إن قناة موازية افتتحت في 2015 شمالي البحيرة المرة الكبرى؛ تتيح المرور في اتجاهين سيتم تمديدها مسافة عشرة كيلومترات، ليصل الطول الإجمالي إلى 82 كيلومترًا، ما يسمح بمرور المزيد من السفن.

وقال السيسي إن السلطات كانت تنظر في أمر توسيع القناة، غير أن جنوح السفينة إيفرغيفن التي يبلغ طولها 440 مترًا في 23 مارس عججّل بهذه الخطط.

ولا تزال السفينة المحملة بآلاف الحاويات محتجزة في البحيرة المرة الكبرى، وسط نزاع على طلب التعويض الذي قدمته هيئة القناة لشركة شوي كيسن اليابانية مالكة السفينة.

وكان نادي الحماية والتعويض البريطاني، أحد جهات التأمين على السفينة قد أعلن أمس الإثنين أن نحو 600 مليون دولار تطلبها السلطات المصرية -تعويضًا من أجل الإفراج عن السفينة وعن خسائر ذات صلة- ما زال "أكبر من المعتاد" حتى بعد خفض المبلغ.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close