الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

أضرار وخسائر كبيرة في القطاع الزراعي بغزة جراء العدوان الإسرائيلي

أضرار وخسائر كبيرة في القطاع الزراعي بغزة جراء العدوان الإسرائيلي

Changed

فلسطين
استهدف جيش الاحتلال بالقصف المباشر وبشكل متعمد أحد مصانع الأعلاف المحلية ومخزناً للأعلاف في القطاع (غيتي)
مربو الأبقار أتلفوا أكثر من 30 ألف لتر من الحليب، وذلك لعدم القدرة على تسويق هذه الكميات.

بلغت قيمة الأضرار والخسائر الأولية التي تكبدها القطاع الزراعي في قطاع غزة، جراء استمرار العدوان لليوم الحادي عشر على التوالي 27 مليون دولار.

وقالت وزارة الزراعة في غزة، في التقرير اليومي الذي تصدره لحصر أضرار العدوان، إن الأضرار في قطاعي الإنتاج النباتي والحيواني، تتضاعف بشكل يومي نتيجة لاستمرار العدوان الذي بدأ في 10 مايو/أيار الجاري.

وبدأت إسرائيل عدوانًا منذ مايو/ أيار الحالي بالمقاتلات والمدافع على الفلسطينيين في غزة، وأسفر حتى اليوم الخميس عن 232 شهيدًا، بينهم 65 طفلًا و39 سيدة و17 مسنًا، إضافة إلى 1710 جرحى.

الاستهداف المباشر

وقالت  الوزارة إن "مربي الأبقار أتلفوا أكثر من 30 ألف لتر من الحليب، وذلك لعدم القدرة على تسويق هذه الكميات أو استخدامها بمعاملات التصنيع".

وأضافت الوزارة أن "الاحتلال استهدف بالقصف المباشر وبشكل متعمد أحد مصانع الأعلاف المحلية ومخزنا للأعلاف، مما أدى إلى تدمير المصنع والمخزن بشكل كلي".

وتوقعت الوزارة في تقريرها، أن "تتضاعف الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي، نتيجة لتواصل القصف المركز لمئات الدونمات وعشرات المنشآت الزراعية، وكذلك لاستهداف مخازن ومستودعات مدخلات، ومستلزمات الإنتاج الزراعي بشكل مباشر".

كارثة حقيقية

ويضاف إلى ذلك "الخسائر اليومية، التي تزيد عن نصف مليون دولار من المنتجات النباتية والأسماك، التي لم يتم تصديرها بشكل يومي نتيجة إغلاق المعابر".

وحذرت الوزارة من حدوث "كارثة حقيقية" في قطاع الإنتاج الحيواني بسبب استمرار إغلاق المعابر.

ونوّهت بأن "الأعلاف الخاصة بالدواجن والأغنام والأبقار لم تعد تكفي بالمطلق لتغذية الحيوانات، فضلا عن نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة للقصف المباشر للمزارع، أو عدم تمكن أصحابها من الوصول إليها".

وبخصوص قطاع الصيد، قالت الوزارة إن "الخسائر غير المباشرة أكبر بكثير من الخسائر المباشرة والمتمثلة في الانقطاع عن العمل داخل البحر".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close