الجمعة 3 مايو / مايو 2024

أزمة "إيفر غيفن" الى خواتيمها.. الإفراج عن سفينة الحاويات العملاقة الأربعاء

أزمة "إيفر غيفن" الى خواتيمها.. الإفراج عن سفينة الحاويات العملاقة الأربعاء

Changed

ستجري استعدادات للإفراج عن السفينة وستقام مراسم بمناسبة الاتفاق
ستقام مراسم بمناسبة الاتفاق بين الطرفين (غيتي)
قال ممثل عن ملاك "إيفر غيفن": "ستجري استعدادات للإفراج عن السفينة وستقام مراسم بمناسبة الاتفاق في مقر الهيئة بالإسماعيلية في الوقت المناسب".

أعلنت هيئة قناة السويس الأحد التوصل إلى اتفاق ينص على الافراج الأربعاء عن سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن" التي احتجزتها السلطات المصرية بعدما تسببت نهاية مارس/آذار بتعطل الملاحة في القناة إثر جنوحها.

وأورد بيان للهيئة أنه تم التوصل إلى الاتفاق مع الجهة مالكة السفينة، لافتًا إلى أن احتفالًا سيقام الأربعاء لتوقيع الاتفاق ومغادرة السفينة.

ممثل عن ملاك السفينة أكد الاتفاق

وفي وقت سابق من اليوم الأحد أعلن ممثل عن ملاك السفينة "إيفر غيفن" وجهات التأمين، أنه تم التوصل إلى تسوية رسمية مع هيئة القناة للإفراج عن السفينة.

وقال فاز بير محمد من شركة "ستان مارين" التي تمثل شركة "شوي كيسن" اليابانية وجهات التأمين على السفينة في بيان "ستجري استعدادات للإفراج عن السفينة وستقام مراسم بمناسبة الاتفاق في مقر الهيئة بالإسماعيلية في الوقت المناسب".

وذكرت مصادر قضائية ومحام في وقت سابق اليوم أن محكمة مصرية أرجأت جلساتها لنظر النزاع على التعويضات إلى 11 يوليو/تموز لإتاحة الفرصة للقناة والشركة المالكة للسفينة للانتهاء من الاتفاق على تسوية.

وكانت شركة "شوي كيسن" المالكة للسفينة وشركات التأمين عليها أعلنت الشهر الماضي الوصول إلى اتفاق من حيث المبدأ مع هيئة قناة السويس.

وطالبت هيئة القناة بتعويض قدره 916 مليون دولار لتغطية جهود تعويم السفينة وما لحق بسمعة القناة من ضرر بالإضافة إلى العائدات المفقودة، وذلك قبل أن تخفض المبلغ المطلوب إلى 550 مليون دولار.

ورفضت شركة شوي كيسن وشركات التأمين على السفينة مبلغ التعويض المطلوب والتحفظ على السفينة بموجب قرار قضائي مصري.

وتتحفظ الهيئة على السفينة العملاقة وطاقمها في بحيرة بين قطاعي القناة منذ تعويم "إيفر غيفن" يوم 29 مارس/آذار.

وعلقت السفينة المملوكة لشركة يابانية بعرض القناة لستة أيام ومنعت مرور مئات السفن وعطلت التجارة العالمية.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترًا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close