الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

وزير النفط الإيراني يعيّن مبعوثًا خاصًا للشؤون العراقية.. ما هي مهامه؟

وزير النفط الإيراني يعيّن مبعوثًا خاصًا للشؤون العراقية.. ما هي مهامه؟

Changed

عباس بهشتي المبعوث الخاص لوزير النفط الإيراني للشؤون العراقية (طهران تايمز)
عباس بهشتي المبعوث الخاص لوزير النفط الإيراني للشؤون العراقية (طهران تايمز)
يأتي استحداث منصب المبعوث الخاص للشؤون العراقية، بينما تطالب طهران بغداد بسداد مستحقات بمليارات الدولارات لقاء تزويدها بالغاز.

عيَّن وزير النفط الإيراني الجديد جواد أوجي، عباس بهشتي مبعوثًا خاصًا للشؤون العراقية، في منصب يتمّ استحداثه، بينما تطالب طهران بغداد بسداد مستحقات بمليارات الدولارات لقاء تزويدها بالغاز.

ووفقًا لوكالة "شانا"، سيكون من ضمن مهام المبعوث الخاص لوزير النفط للشؤون العراقية، تسريع مسار تسوية المطالبات بشأن تصدير الغاز بالتعاون مع المصرف المركزي والشركة الوطنية العراقية للغاز.

ويعتمد العراق بشكل كبير على استيراد الطاقة من إيران، وهو ما يوفر له نحو ثلث حاجته من التيار الكهربائي والغاز.

مستحقات مالية متأخرة

وتطلب السلطات الإيرانية منذ أشهر من الحكومة العراقية سداد مستحقات متأخرة. ووفق "شانا" تناهز قيمة المبالغ المستحقة لقاء تصدير الغاز، خمسة مليارات دولار أميركي.

ويستورد العراق الغاز من إيران وفق اتفاقيتين وقعتا في 2013 و2015.

وبموجب الأولى، توفر إيران 35 مليون متر مكعب يوميًا لصالح بغداد، والكمية ذاتها لمناطق جنوب العراق وفق الاتفاقية الثانية.

كما وقع البلدان اتفاقًا في يونيو/ حزيران 2020، تقوم بموجبه إيران بتزويد العراق بالكهرباء.

ويقع على عاتق بهشتي، تحديد القدرات والإمكانات للبلدين في مجال تجارة النفط والمشتقات النفطية، وكذلك زيادة الحضور المتبادل للقطاعات الخاصة والمستثمرين في صناعة النفط في البلدين، وفق الوكالة.

وتمنح واشنطن بغداد استثناءات تتيح لها استيراد الطاقة من إيران، على الرغم من فرض الولايات المتحدة بعد انسحابها الأحادي عام 2018 من الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، عقوبات اقتصادية قاسية على طهران شملت قطاع النفط.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، أشار الأمين العام لاتحاد مصدّري المشتقات البتروكيماوية الإيراني حميد حسيني، إلى أن 60% من صادرات الوقود الإيرانية تذهب الى العراق، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close