الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الصين تتعهد أمام منظمة التجارة العالمية بفتح أسواقها

الصين تتعهد أمام منظمة التجارة العالمية بفتح أسواقها

Changed

منظمة التجارة العالمية
تعهدت الصين أمام منظمة التجارة العالمية بفتح أسواقها الواسعة بشكل أكبر أمام الدول الأخرى (فيسبوك)
تعهدت بكين بفتح أسواقها أمام منظمة التجارة العالمية لكن واشنطن تشكك في هذه الوعود .

أكدت الصين أمام منظمة التجارة العالمية الأربعاء، أنها تتعهد بفتح أسواقها الواسعة بشكل أكبر أمام الدول الأخرى، لكن الولايات المتحدة سارعت الى الرد بأن بكين أظهرت "عدم وجود أي رغبة لديها في التغيير".

وكانت بكين قد أعلنت هذا التعهد خلال مراجعة منظمة التجارة العالمية للممارسات التجارية الصينية، وهو إجراء تخضع له في جلسات مغلقة وبشكل منتظم جميع الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 164.

وبحسب تقرير صادر عن المنظمة، اقترحت الصين تشجيع الجهود لتعزيز "نموذج تنموي جديد" ضمن إستراتيجية تدعم من خلالها الأسواق المحلية والدولية بعضها بعضًا، بينما تبقى الأسواق المحلية "الدعامة الأساسية". 

تعهدت الصين بفتح أسواقها

وقال التقرير إنه من خلال الاستفادة بالكامل من إمكانات الطلب المحلي، فإن "نموذج التنمية الجديد يعمل على ربط أفضل بين الأسواق المحلية والدولية (...) وتحقيق تنمية أقوى وأكثر استدامة". 

وترى الصين أن هذه الخطة سوف "تطلق العنان بالكامل" لإمكانات الطلب الداخلي في سوقها الواسع وبين سكانها البالغ عددهم 1,4 مليار نسمة.

وقد تعهدت بكين خلال السنوات ماضية بفتح أسواقها بشكل أكبر، لكن ممارساتها التجارية غالبًا ما تكون عرضة لانتقادات. وتخوض بكين حربًا تجارية مع واشنطن التي تتهمها بأن مبادلاتها التجارية غير منصفة.

كما تواجه الصين أيضًا أستراليا في منظمة التجارة العالمية، مع اعتراض كانبيرا على الرسوم الجمركية التي تفرضها الصين على واردات الشعير وسلسلة من السلع الأخرى.

وكانت أستراليا قد طلبت الشهر الماضي من منظمة التجارة العالمية التدخل ضد فرض الصين رسومًا جمركية على صادرات النبيذ الأسترالية. ووفق التقرير فإن الصين أعربت عن رغبتها في تنفيذ "سياسة استيراد أكثر فاعلية" وتوسيع مناطقها التجارية الحرة وموانئها.

توقعات لم تتحقق 

وجرت آخر مراجعة للسياسات التجارية الصينية عام 2018. وكانت الولايات المتحدة خلال ولاية الرئيس دونالد ترمب قد شككت بشرعية عضوية الصين في منظمة التجارة العالمية واتهمت بكين بعدم فتح أسواقها بشكل كاف.  

وفي رد على المراجعة اعتبر ديفيد بيسبي القائم بأعمال البعثة الأميركية الدائمة لدى منظمة التجارة العالمية، أن التوقعات بتبني الصين سياسات مفتوحة وموجهة نحو السوق لم تتحقق.

وقال بيسبي: "يبدو أن الصين ليس لديها رغبة في التغيير". وأضاف: "بدلًا من ذلك، استخدمت الصين ترخيص عضوية منظمة التجارة العالمية لتصبح أكبر المتعاملين فيها، بينما عززت مقاربتها التجارية التي تستند على دعم الدولة على حساب السوق والعمال والشركات في الولايات المتحدة ودول أخرى".

وأكد أن بكين "لم تتصد لمخاوفنا الأساسية بشأن نظام التجارة الصيني".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close