الثلاثاء 19 مارس / مارس 2024

دمشق في "ذيل" القائمة.. إليكم ترتيب المدن "الأغلى" في العالم

دمشق في "ذيل" القائمة.. إليكم ترتيب المدن "الأغلى" في العالم

Changed

دمشق القديمة
حافظت دمشق على موقعها في أسفل الترتيب بوصفها المدينة الأرخص في العالم (غيتي)
سجّلت العاصمة الإيرانية أقوى قفزة في الترتيب، إذ ارتفعت من المركز 79 في العام الماضي إلى المركز 29، وذلك خصوصًا بسبب العقوبات الأميركية.

كشفت دراسة اقتصادية أن مدن باريس وسنغافورة وهونغ كونغ تراجعت من قائمة أغلى المدن العالمية 2021 لتحتل تل أبيب صدارة اللائحة، في حين حافظت دمشق على موقعها في أسفل الترتيب بوصفها المدينة الأرخص في العالم بالنسبة للدولار. 

وأوضحت دراسة نشرتها مجلة "ذي إيكونوميست" الاقتصادية البريطانية، الأربعاء، أنّه "بعد أن تقاسمت باريس المركز الأول مع زيوريخ وهونغ كونغ في 2020" تراجعت العاصمة الفرنسية هذا العام إلى المركز الثاني الذي تقاسمته مناصفة مع سنغافورة. ولفتت الدراسة إلى أنّ الزيادة التي سجّلت في الأسعار هذا العام هي الأسرع منذ خمس سنوات، إذ بلغت نسبتها 3.5%.

وأوضحت ذي إيكونوميست أنّ "مشاكل سلاسل التوريد ساهمت في ارتفاع الأسعار، إذ لا يزال كوفيد-19 والقيود الاجتماعية تثقل كاهل الإنتاج والتجارة في جميع أنحاء العالم". 

أقوى قفزة في الترتيب

واحتفظت دمشق بمكانتها في أسفل القائمة بوصفها أرخص مدينة في العالم، وذلك بسبب انهيار الليرة السورية أمام الدولار، وبالتالي انهيار الأسعار فيها بالنسبة للعملة الخضراء. وتعاني العاصمة السورية من معدّلات تضخّم مرتفعة للغاية على غرار الحال في كراكاس وبوينس آيريس وطهران.

وسجّلت العاصمة الإيرانية أقوى قفزة في الترتيب، إذ ارتفعت من المركز 79 في العام الماضي إلى المركز 29 هذا العام، وذلك خصوصًا بسبب العقوبات الأميركية التي أدّت إلى شحّ في البضائع وزيادة في الأسعار. 

وبشكل عام، فإنّ قمّة الترتيب لا تزال تهيمن عليها المدن الأوروبية والمدن الآسيوية المتقدّمة، بينما تحافظ المدن الأميركية الشمالية والصينية على أسعار معتدلة نسبيًا، وفقًا لمعدّي الدراسة. وتتركّز أرخص المدن بالنسبة إلى العملة الخضراء في الشرق الأوسط وإفريقيا والمناطق الفقيرة من آسيا.

تبعات ارتفاع أسعار المحروقات 

ووفقًا للدراسة، فقد سجّلت أسعار النقل ارتفاعات ضخمة مدفوعة بارتفاع أسعار المحروقات، كما سجّلت أسعار التبغ والترفيه ارتفاعات حادّة بدورها.

وأرفقت المجلة الاقتصادية البريطانية دراستها ببيان قالت فيه إنّ "تلّ أبيب، التي احتلّت المركز الخامس العام الماضي، أصبحت أغلى مدينة في العالم" للمرة الأولى في تاريخها، في تطوّر عزته إلى "قوة العملة الإسرائيلية، الشيكل، في مقابل الدولار، لأنّ المؤشر يعتمد الأسعار في نيويورك أساسًا للمقارنة".

وبحسب أوباناسا دوت التي أشرفت على الدراسة، فإنّه "خلال العام المقبل نتوقّع أن ترتفع تكلفة المعيشة أكثر في الكثير من المدن مع ارتفاع الأجور في قطاعات عدّة". وأضافت: "مع ذلك، نتوقّع أن ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة الرئيسية بحذر للحدّ من التضخّم، وبالتالي ينبغي أن تبدأ زيادات الأسعار في التباطؤ".

ويصنّف "مؤشّر تكلفة المعيشة العالمي" الذي تنشره ذي إيكونوميست سنويًا الأسعار في 173 مدينة بناءً على سلّة تضمّ أكثر من 200 منتج وخدمة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close