الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

اكتساب الوزن بعد فقدانه.. ما أسبابه وكيف نتفاداه؟

اكتساب الوزن بعد فقدانه.. ما أسبابه وكيف نتفاداه؟

Changed

تُعتبر مشكلة اكتساب الوزن بعد فقدانه شائعة جدًا، وتٌسمى بـ "اليويو"، ومن أبرز أضرارها فقدان الجلد لمرونته وظهور علامات التمدد.

قد يُصاب بالإحباط كلّ من التزم لفترة طويلة بنظام غذائي ورياضي معيّن، وثابر لخسارة وزنه الزائد، ثم فجأة يعود إلى اكتساب وزن زائد مرة أخرى.

فما هي أسباب عودة اكتساب الوزن وكيف نتفاداه؟

حسب المتخصّصة في التغذية، مريم التركي، فإنّ هذه المشكلة شائعة جدًا وتسمّى بـ "اليويو"، وتعني صعود ونزول الوزن بشكل متكرّر.

ومن أبرز أضرار هذه المشكلة بحسب ما توضح التركي في حديث إلى "العربي" من عمّان: فقدان الجلد لمرونته وظهور علامات التمدد، كما أن عملية حرق الدهون تصبح غير متزنة بعد تكرار الحميات الغذائية واكتساب الوزن، إذ لا يستطيع معها الشخص حرق كمية الدهون نفسها التي كان يستطيع جسده حرقها سابقًا.

وتنصح التركي بالابتعاد عن الحميات الغذائية القاسية والبدائية، والتي تقل عن 1200 سعرة حرارية، مؤكدة أنّ انخفاض الوزن نتيجة الخضوع لهذا النوع من الحميات سيكون في الفترة الأولى فقط، وبعدها لن يستجيب الجسم لها، بل سيبدأ باستعادة الوزن واكتساب كيلوغرامات إضافية أيضًا.

وتشير إلى أنّ نسبة خسارة الوزن في الشهر لا يجب أن تتعدى الـ5% من مجموع الوزن، والأهم هو اتباع نظام غذائي متوازن، يتضمن الحد الأدنى من احتياج الجسم للطاقة، مع ضرورة ممارسة الرياضة.

وعن كيفية تثبيت الوزن، تقول التركي إن هذه العملية تمر عبر عدة مراحل، تتطلب زيادة تدريجية في السعرات الحرارية وصولاً إلى الكمية المطلوبة، التي يجب على الفرد الالتزام بها، بحيث يستطيع معها تناول ما يشاء بالكمية الصحيحة دون أن يكتسب الوزن مرة جديدة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close