الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"الأب مكانه السجن".. مشهد صادم لوالد يهدد برمي طفلته من الشرفة

"الأب مكانه السجن".. مشهد صادم لوالد يهدد برمي طفلته من الشرفة

Changed

العربي يناقش تقرير عن تزايد العنف تجاه الفتيات في مصر (الصورة: غيتي)
هزت واقعة محاولة أب رمي طفلته عن الشرفة الرأي العام المصري، ولا سيما بعد إعلان وزارة الداخلية أن الرجل "نكر محاولة إلحاق الأذى بابنته"، ما أثار غضب الناشطين.

أصدرت وزارة الداخلية المصرية، صباح اليوم الأربعاء، بيانًا أوضحت فيه ملابسات واقعة محاولة أحد الأشخاص رمي طفلته عن شرفة المنزل، في مشهد صادم أثار غضب الرأي العام في البلاد.

وفي فيديو مدته 44 ثانية، ظهر رجل في حالة عصبية، وهو يمسك يد طفلة تدلت بالكامل خارج الشرفة، قبل أن يتدخل شخصان لسحب الفتاة، وظهر أحدهما وهو ينهر الرجل بوضوح. 

ويطالب ناشطون مصريون على مواقع التواصل، بالسجن للرجل، مطلقين وسم "أبوها مكانه السجن"، بعد أن ألقت الشرطة القبض على الرجل، في منطقة الهرم في محافظة الجيزة.

وأكدت الداخلية المصرية في بيانها أنها تمكنت من تحديد والد الفتاة، البالغة من العمر 12 سنة، والظاهر بمقطع الفيديو، وأضافت أنها بعد مواجهته، "أشار إلى قيامه بتوبيخ الطفلة لعدم قيامها بتجهيز وجبة الإفطار له ولوالدتها، إلا أن الفتاة انتقدت تصرفاته مما دعاه لمعاقبتها بالضرب، وأثناء ذلك قامت بالفرار منه ومحاولة إلقاء نفسها من شرفة العقار، إلا أنه تشبث بها وقام بإنقاذها بمعاونة بعض الجيران".

ولم يلق البيان قبولًا من الناشطين على مواقع التواصل، الذين انهالوا بالتعليقات المطالبة بالقصاص من الرجل، واضعين الواقعة ضمن سلسلة مطولة من العنف الأسري الذي تشهده البلاد. 

وكان المجلس القومي للأمومة والطفولة المصري، قد أصدر بيانًا، أمس الثلاثاء، أكد فيه إحالة الواقعة إلى النيابة العامة، لاتخاذ اللازم حيالها، وفتح تحقيق قضائي فيها. 

وأعلن المجلس عن كامل دعمه ومساندته القانونية والنفسية للطفلة، مستنكرًا الواقعة وما لحق بها من ضرر، ومؤكدًا أنه يتابع عن كثب كل ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في كل ما يخص قضايا العنف ضد الأطفال. 

وفي فبراير/ شباط الماضي، سجل مرصد جرائم العنف ضد النساء التابع لمؤسسة "إدراك" للتنمية والمساواة، أكثر من 800 حالة عنف ضد النساء والفتيات في مصر عام 2021، مقارنة بـ415 جريمة عام 2020. 

وقال المرصد في تقريره، إن حالات العنف المسجلة ضد الأطفال ارتفعت لتسجل 30% من إجمالي الجرائم.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2021، وثّق تقرير حقوقي تعرّض ملايين النساء في مصر لخطر العنف الأسري كل عام. 

ورصد التقرير، الذي أصدرته وحدة الدراسات والبحوث قي ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، العنف الأسري في مصر أثناء جائحة كورونا.

وكشف أن واحدة من كل ثلاث نساء تتعرّض للعنف الجنسي أو الجسدي في حياتها في البلاد، مشيرًا إلى تعرض حوالي 8 ملايين امرأة مصرية لخطر العنف كل عام. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close