الجمعة 21 يناير / يناير 2022

الأردن.. وزير الطاقة يعلن موعد بدء التنقيب عن النفط في الجفر والسرحان

الأردن.. وزير الطاقة يعلن موعد بدء التنقيب عن النفط في الجفر والسرحان
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

أعلن وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة البدء في التنقيب عن النفط في منطقتي الجفر والسرحان في فبراير/ شباط المقبل، بحسب ما نقل التلفزيون الأردني الرسمي اليوم الثلاثاء.

وأشار الوزير إلى أن دراسة تفصيلية لمنطقة شرق الجفر تُجرى حاليًا، لحفر ثلاثة آبار متوسطة العمق، وذلك بالتعاون مع شركة البترول الوطنية.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن الخرابشة توقع أن يشهد العامان المقبلان نشاطًا قويًا لأعمال الاستكشاف عن النفط والغاز في أغلب مناطق المملكة، وإعداد ملف معلومات متكامل حول كل منطقة من المناطق الاستكشافية، ودعوة الشركات المهتمة إلى تقديم طلبات للحصول على رخصة استكشاف.

وبشأن حقل حمزة النفطي، قال الخرابشة إن الوزارة تتابع حاليًا برنامج العمل المعد لحقل حمزة بهدف زيادة الإنتاج من خلال حفر 3 آبار عميقة، متوقعًا أيضًا بدء الحفر في شهر أغسطس/ آب المقبل الذي سيستغرق 12 شهرًا.

ولفت إلى أنه يجري حاليًا تحليل المعلومات الزلزالية الخاصة بالمنطقة لتحديد مواقع الآبار، كما سيتم إعادة الدخول إلى بئرين محفورين سابقًا لمعرفة مدى قدرتهما على الإنتاج.

وأكد الخرابشة أن الوزارة تحرص على استقبال أي مستثمر لديه القدرة الفنية والمالية لتنفيذ برامج العمل المتفق عليها، وأنها تتعامل مع المستثمرين كافة ضمن أنظمة وتعليمات صادرة بهذا الخصوص لتنشيط قطاع الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز.

وشدّد على أن العمل جار على تعزيز القدرات المحلية للاستفادة من الخبرات الأردنية في هذا المجال، فضلاً عن وضع مواصفات شراء حفارة متطورة للمساهمة في أعمال التنقيب في مختلف مناطق المملكة، منوهًا بغنى الأردن بالثروات الطبيعية التي يجب استغلالها والاستفادة منها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ 2 ساعات
تقرير لـ "العربي" عن اتفاق لبنان مع الأردن وسوريا في عمان على استجرار الطاقة من عمان (الصورة: أرشيف-غيتي)
شارك
Share

يوقّع لبنان عقدًا مع الأردن الأسبوع المقبل لاستجرار الطاقة منه عبر سوريا، في محاولة لإيجاد حل لمشكلة الكهرباء المتفاقمة في البلاد.

اقتصاد - لبنان
الخميس 20 يناير 2022
تقرير يلقي الضوء على تحسن سعر صرف الليرة أمام الدولار في لبنان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

دفع انهيار النظام المالي بأغلب اللبنانيين إلى الفقر ودفع المهنيين وذوي الخبرة في القطاع الصحي وغيره من القطاعات للسفر إلى الخارج للعمل.

اقتصاد - ليبيا البرامج - الأخيرة
الخميس 20 يناير 2022
تقرير يناقش قرار مؤسسة النفط الليبية تجميد إيرادات النفط الخام والأهداف المرجوّة من الخطوة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أوضح رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله أن قرار المؤسسة تجميد إيرادات الدولة من الخام هدفه حماية القطاع النفطي الليبي "بعدما جرى تدميره".

Close