الخميس 9 مايو / مايو 2024

"الأكثر نجاحًا".. أوكرانيا تشيد بالوساطة التركية في الحرب مع روسيا

"الأكثر نجاحًا".. أوكرانيا تشيد بالوساطة التركية في الحرب مع روسيا

Changed

مواكبة من "العربي" للمستجدات الميدانية الأخيرة للحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
اعتبر وزير الخارجية الأوكراني أن الدور التركي في الوساطة بين بلاده وروسيا كان الأكثر نجاحًا رغم توقفها.

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الخميس، أن "تركيا كانت الأكثر نجاحًا" بين الدول التي عرضت الوساطة بين بلاده وروسيا.

كوليبا تحدث خلال مؤتمر صحافي عقده خلال المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) المعرف باسم "قمة دافوس". وأفاد بأن اجتماع وفدي التفاوض الروسي والأوكراني في إسطنبول كان الذروة في عملية المفاوضات.

وأشار إلى أن المفاوضات انهارت بعد اجتماع إسطنبول، لافتًا إلى أنه لا يتذكر حتى متى اجتمعت مجموعة العمل الخاصة بالمفاوضات آخر مرة.

وذكر أن روسيا تدلي باستمرار بتصريحات من قبيل "أوكرانيا لا تريد التحدث إلينا"، معتبرًا أنها عملية تستر.

ووصلت المفاوضات قبل أسابيع قليلة بوساطة تركية إلى طريق مسدود، إلا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أبدى استعداده مجددًا لعقد لقاء إذا تطلب الأمر "على المستوى الرئاسي" مع نظيره الروسي الذي يرفض ذلك حتى الآن.

"الجنسية الروسية"

وردًا على توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارًا لتسهيل الحصول على الجنسية الروسية لسكان منطقتي خيرسون، وزابوروجيا الأوكرانيتين، أوضح كوليبا أن الجانب الروسي لو كان يريد مفاوضات حسنة النية لما تصرف بهذا الشكل.

ولفت كوليبا إلى أن كل الحروب وجدت نهايتها عن طريق الدبلوماسية، لكن روسيا تواصل هجماتها بدباباتها ومدفعياتها وطائراتها.

وأكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف قبل أسبوعين أنه لا يعتقد أن من الممكن التوصل إلى اتفاق سلام، إذا حاول المفاوضون "تحويل دفة الحوار" للتركيز على ما يريد الغرب قوله بدلًا من مناقشة الوضع الراهن في أوكرانيا، معتبرًا أن هذا الأمر هو ما قوّض من فرص إحراز أي تقدم في المحادثات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close