الإثنين 20 مايو / مايو 2024

واشنطن تراجع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.. ماذا في لقاء نتنياهو وبيرنز؟

واشنطن تراجع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.. ماذا في لقاء نتنياهو وبيرنز؟

Changed

نتنياهو
بحث بيرينز ونتنياهو احتمال وقف إسرائيل عملياتها في رفح مقابل إطلاق سراح الأسرى- رويترز
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن تراجع شحنات أسلحة أخرى إلى إسرائيل بعد تعليقها شحنة مساعدات.

كشف مسؤول إسرائيلي لوكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء، أن مباحثات مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تناولت إمكان وقف الهجوم العسكري على رفح مقابل إطلاق سراح الأسرى لدى حماس.

وعقد المسؤولان محادثات في القدس المحتلة في إطار جهود واشنطن للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة بعد أن أبدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" موافقتها على مقترح الوسيطين المصري والقطري.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ"فرانس برس": إن الجانبين "بحثا احتمال وقف إسرائيل عملياتها في رفح مقابل إطلاق سراح الرهائن"، وفق قوله.

ولم تلتفت تل أبيب للاعتراضات الدولية للامتناع عن شن هجوم على رفح، إذ توغلت دباباتها فجر الثلاثاء في رفح التي تكتظ بالمدنيين الفلسطينيين ومعظمهم من النازحين.

السيطرة على معبر رفح

وأكد الجيش الإسرائيلي الثلاثاء سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر، وأن قواته تفتش المنطقة.

وجاء التوغل الإسرائيلي في شرق رفح بعد ساعات من إعلان حماس موافقتها على مقترح الهدنة الذي اعتبرته إسرائيل "بعيدًا" عما اتفق عليه مفاوضوها سابقًا.

وذكرت وسائل إعلام مصرية بأن مباحثات الهدنة التي استؤنفت الأربعاء في القاهرة شهدت "حضور كافة الأطراف".

وكانت حركة حماس قد حذرت من أن المباحثات الجارية تمثل "فرصة أخيرة" لإسرائيل لاستعادة الأسرى الإسرائيليين.

واشنطن تراجع شحنات أسلحة إلى إسرائيل

إلى ذلك، قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء إن واشنطن تراجع شحنات أسلحة أخرى إلى إسرائيل بعد تعليقها شحنة مساعدات، وذلك مع استمرار قلق واشنطن إزاء هجوم إسرائيلي محتمل على رفح.

وذكر ميلر خلال إفادة صحافية أنه يتوقع أيضًا إرسال وزارة الخارجية خلال الأيام المقبلة تقريرها إلى الكونغرس عما إذا كانت إسرائيل قد استخدمت أسلحة مقدمة من واشنطن بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني. وكان الموعد النهائي لتسليم التقرير هو اليوم الأربعاء.

وكانت إسرائيل قد أبدت "خيبة أملها"، الأربعاء، إزاء قرار الولايات المتحدة تعليق شحنة مساعدات عسكرية لها.

وفي أول تعليق رسمي من تل أبيب على قرار واشنطن، قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان لصحيفة "يسرائيل هيوم" الخاصة: "قرار الإدارة الأميركية تعليق نقل مساعدات عسكرية لإسرائيل مخيب للآمال للغاية".

فيما قال وزير الطاقة إيلي كوهين للصحيفة ذاتها، معلقًا على القرار الأميركي: "الاستقلال في إنتاج الأسلحة والذخيرة أمر بالغ الأهمية لأمن إسرائيل".

وأضاف كوهين، الذي شغل سابقًا منصب وزير الخارجية: "لسنا بحاجة إلى الانتظار حتى نهاية الحرب، يجب أن نتحرك على الفور لإنشاء أنظمة إنتاج في الشركات القائمة، وإنشاء شركات دفاع جديدة لإنتاج الأسلحة والذخيرة".

وكشف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، خلال جلسة استماع في الكونغرس، أن الولايات المتحدة "تراجع" عملية نقل المساعدات العسكرية الفورية إلى إسرائيل في ضوء نشاطها العسكري في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأوضح أوستن أنه في سياق هذه المراجعة تم تعليق شحنة أسلحة كانت متجهة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، لكنه أشار إلى أن الإدارة لم تتخذ قرارًا نهائيًا بعد بشأن هذه المسألة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close