الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الأمم المتحدة: مليون لاجئ أوكراني بعد 7 أيام من بدء الهجوم الروسي

الأمم المتحدة: مليون لاجئ أوكراني بعد 7 أيام من بدء الهجوم الروسي

Changed

"العربي" يواكب اللاجئين الأوكرانيين على الحدود السلوفاكية (الصورة: غيتي)
بات مليون أوكراني خارج بلادهم بسبب العملية العسكرية التي شنها الجيش الروسي على أراضيهم بحسب آخر إحصاء أعلن عنه المفوض الأممي فيليبو غراندي.

أفاد المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي بأنّ مليون لاجئ أوكراني فرّوا من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية هجومها قبل أسبوع.

ونشر غراندي تغريدة له على حسابه الرسمي في منصة تويتر، جاء فيها: "في سبعة أيام فقط شهدنا نزوح مليون لاجئ من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة".

وأضاف أنّه "بالنسبة لملايين آخرين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تسكت المدافع حتى تتمكّن المساعدات الإنسانية من أن تصل وتنقذ أرواحًا".

وقال غراندي إنّه يعتزم التوجّه في الأيام القليلة المقبلة إلى رومانيا ومولدافيا وبولندا، الدول الثلاث التي تستضيف على أراضيها أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين.

وتبنّت الجمعية العامة للأمم المتّحدة بأغلبية ساحقة الأربعاء، قرارا غير ملزم "يطالب روسيا بالتوقّف فورًا عن استخدام القوة ضدّ أوكرانيا".

وكان إحصاء أعدته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، قد كشف الثلاثاء الماضي عن  ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة مجددًا إلى أكثر من 840 ألف شخص منذ بداية الهجوم الروسي

ورصد موفد "العربي" حالة استنفار واسعة على الحدود مع أوكرانيا في ظل موجة نزوح غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن الفارين من جحيم الحرب الأوكرانية من بينهم أيضًا عرب وأفارقة من مختلف الأعمار.

وكشف المراسل أن السلطات السلوفاكية في حالة تأهب شديدة، فيما تستعد لموجة نزوح في الأيام المقبلة أكبر مما هي عليه الآن.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة