الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

الأمن في كابل يهتز مجددًا.. عشرات الضحايا إثر انفجار في مسجد

الأمن في كابل يهتز مجددًا.. عشرات الضحايا إثر انفجار في مسجد

Changed

تقرير سابق عن تفجير مسجد في مدينة قندهار (الصورة: غيتي)
تم نقل الجرحى إلى مستشفى في وسط كابل في حين رفض عناصر طالبان الموجودون في المستشفى السماح بدخول الصحافيين.

لقي نحو خمسين شخصًا حتفهم في انفجار في مسجد في العاصمة الأفغانية كابل اليوم الجمعة.

وشهدت أفغانستان تفجيرات دامية في الأسبوعين الماضيين، تبنى بعضها تنظيم "الدولة" وأوقعت عشرات القتلى.

وقال مساعد المتحدث باسم الوزارة باسم الله حبيب إن "الانفجار وقع بعد ساعتين من صلاة الجمعة وفيما كان المصلون يؤدون شعائر".

ونقل الجرحى في سيارات إسعاف إلى مستشفى في وسط كابل في حين رفض عناصر طالبان الموجودون في المستشفى السماح بدخول الصحافيين.

سلسلة هجمات دامية

وقال إمام مسجد في العاصمة الأفغانية إن انفجارًا قويًا وقع بعد صلاة الجمعة أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصًا، وسط سلسلة من الهجمات على أهداف مدنية في أفغانستان خلال شهر رمضان.

وأوضح بسم الله حبيب نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية أن الانفجار استهدف مسجد خليفة صاحب غربي كابل بعد ظهر اليوم.

وجاء الهجوم في الوقت الذي تجمع فيه المصلون في المسجد بعد صلاة الجمعة من أجل حلقة ذكر. وقال سيد فاضل آغا إمام المسجد إن شخصًا يعتقد أنه مهاجم انتحاري انضم إليهم في الطقوس وفجر عبوات ناسفة.

وأضاف: "تصاعد الدخان الأسود وانتشر في كل مكان وكانت الجثث (أيضًا) في كل مكان" موضحًا أن أبناء أخيه من بين القتلى. ومضى قائلًا: "لقد نجوت لكنني فقدت أحبائي".

"كان انفجارًا مدويًا"

وذكر أحد سكان المنطقة ويدعى محمد صابر أنه رأى أشخاصًا يتم نقلهم في سيارات إسعاف، لافتًا إلى أن "الانفجار كان مدويًا للغاية ظننت أني فقدت السمع".

وقال مستشفى الطوارئ في وسط كابل إنه يعالج 21 مصابًا وإن اثنين توفيا لدى وصولهما. وقال ممرض في مستشفى آخر، إنه استقبل عدة مصابين في حالة حرجة. وذكر مصدر بقطاع الصحة أن المستشفيات استقبلت حتى الآن ما لا يقل عن 30 جثة.

وقُتل عشرات المدنيين الأفغان في الأسابيع الماضية في انفجارات أعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عن بعضها. ووقع أحدث هجوم يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان قبل عطلة عيد الفطر الأسبوع المقبل.

وتقول طالبان إنها قامت بتأمين البلاد منذ توليها السلطة في أغسطس/ آب وقضت إلى حد كبير على الفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية، لكن مسؤولين دوليين ومحللين يقولون إن خطر تجدد العنف لا يزال قائمًا.

واستهدفت الكثير من الهجمات الأقلية الشيعية لكن مساجد للسنة تعرضت لهجمات أيضًا.

وانفجرت قنبلتان في سيارتي ركاب في مزار الشريف أمس الخميس مما أسفر عن مقتل تسعة على الأقل. ويوم الجمعة الماضي، وقع انفجار في مسجد خلال صلاة الجمعة في مدينة قندوز مما أسفر عن مقتل 33 شخصًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close