الجمعة 10 مايو / مايو 2024

الأوكرانيون أولًا.. سياسة "تمييز" تطال الهاربين من الحرب في أوكرانيا

الأوكرانيون أولًا.. سياسة "تمييز" تطال الهاربين من الحرب في أوكرانيا

Changed

مراسل العربي يرصد هروب الطلاب العرب من دينبرو إلى الحدود البولندية (الصورة: غيتي)
أفادت تقارير عن تعرض الطلاب الأفارقة المحاصرين في أوكرانيا للتمييز أثناء محاولتهم الفرار  عبر الحدود التي عبرها نحو 368 ألف لاجئ فروا من البلاد.

تواصل توافد عشرات آلاف اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي على بلادهم منذ الخميس إلى البلدان المجاورة، بحسب معلومات من سلطات الدول المضيفة. 

وقالت الأمم المتحدة الأحد إن نحو 368 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا باتجاه الدول المجاورة منذ بدء الهجوم الروسي الخميس، وهو عدد "مستمر في الارتفاع". وأكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تغريدة أن هذا الرقم "يستند إلى البيانات التي قدمتها السلطات الوطنية".

لكن تقارير أفادت عن تعرض الطلاب الأفارقة المحاصرين في أوكرانيا للتمييز أثناء محاولتهم الفرار.

ويُزعم أنه يُمنع السود من ركوب القطارات والحافلات التي تنقل الأشخاص إلى الحدود، ولا يُسمح للبعض بالعبور إلى دول أخرى، وفقًا  لموقع "بيزنس إنسايدر".

ويعيش الآلاف من الطلاب الأفارقة في أوكرانيا لدراسة الطب والمجالات التقنية الأخرى بأسعار معقولة.

ونقل الموقع عن كورين سكاي، الطالبة التي تدرس في أوكرانيا، التي ساعدت في تنسيق طرق الهروب لمئات الطلاب الأفارقة المحاصرين في البلاد، قولها: "إن البعض يكافح من أجل ركوب حافلات متجهة إلى الحدود". 

وأضافت سكاي: "ذهب البعض لكي يستقلوا الحافلات، لكنهم لا يسمحون للسود بركوب الحافلات. إنهم يعطون الأولوية للأوكرانيين. هذا ما يقولونه".

وكتب طالب إفريقي وصل إلى الحدود بين أوكرانيا وبولندا على تويتر: "إن الشرطة والجيش الأوكرانيين يرفضان السماح للأفارقة بالعبور". ونشر مقطع فيديو أظهر السلطات "تهدد بإطلاق النار عليهم".

وكتب: "نحن الآن على الحدود بين أوكرانيا وبولندا. رفضت الشرطة والجيش السماح للأفارقة بالعبور ولم يسمحوا إلا للأوكرانيين. ونام البعض هنا لمدة يومين في ظل البرد القارس، بينما عاد الكثيرون إلى لفيف".

ويظهر مقطع فيديو من الحدود الأوكرانية البولندية مجموعة كبيرة من السود، بينهم طفل، ينتظرون في العراء في الليل عند السياج الحدودي.

في السياق نفسه، لفت مراسل "العربي" في دنيبرو إلى أن الطلاب العرب حزموا أمتعتهم وتوجهوا إلى الحدود البولندية والرومانية.

ويدفع الطلاب الذين يهربون بجهودهم الخاصة بالدولار أو العملة المحلية مقابل ركوبهم الحافلات التي تقلهم في رحلة محفوفة بالمخاطر بسبب عمليات الإنزال الروسية والمعارك الدائرة في مناطق متفرقة. 

وأعلن حرس الحدود البولندي الأحد أن حوالي 200 ألف شخص قادمين من أوكرانيا دخلوا بولندا منذ بدء التدخل الروسي للجمهورية السوفيتية السابقة الخميس.

وأحصى حرس الحدود البولندي 77300 شخص وصلوا إلى بولندا من أوكرانيا يوم السبت وحده، فيما وصل أكثر من 44 ألف شخص إضافي الأحد.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close