الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

الأول منذ 70 عامًا.. بريطانيا تتوج الملك تشارلز في طقوس دينية وتاريخية مهيبة

الأول منذ 70 عامًا.. بريطانيا تتوج الملك تشارلز في طقوس دينية وتاريخية مهيبة

Changed

"العربي" يستعرض تكلفة تتويج الملك تشارلز (الصورة: غيتي)
يُتوج تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا في أكبر احتفال رسمي تشهده بريطانيا منذ عام 1953، يتسم بالأبهة والفخامة.

تتحضرّ بريطانيا لمراسم تتويج فخمة للملك تشارلز الثالث، اليوم السبت، هي الأولى منذ 70 عامًا في طقوس دينية وتاريخية مهيبة تعود إلى أكثر من ألف عام من التاريخ.

فرغم تولي تشارلز حكم بريطانيا خلفًا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية عقب وفاتها في سبتمبر/ أيلول الماضي، إلّا أن مراسم التتويج اليوم هي تأكيد ديني على اعتلائه العرش وستتوج أيضًا زوجته الثانية كاميلا ملكة.

وتحت أنظار نحو 100 من قادة الدول وكبار الشخصيات ومنهم السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن، يُتوج تشارلز البالغ 74 عامًا على غرار 40 من أسلافه في كنيسة وستمنستر التي شهدت جميع مراسم التتويج بالبلاد منذ وليام الفاتح في 1066.

ومن المقرر أن تبدأ المراسم عند الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت غرينتش، مع توجّه تشارلز وكاميلا من قصر بكنغهام إلى كنيسة وستمنستر في عربة اليوبيل الماسي.

أبهة التاريخ ومواكبة العصر

في المقابل، سيكون في المراسم التي تستمر ساعتين خروج واضح عن التقاليد مع مشاركة أساقفة نساء وقادة ديانات أقلية، وقائمة مدعوين أكثر تنوعًا وتمثيلًا للمجتمع البريطاني.

كما ستكون مسألة البيئة حاضرة أيضًا، ومنها مسح الملك بزيت نباتي والملابس الاحتفالية المعاد تدويرها، ما يعكس القضايا التي حمل تشارلز لواءها طيلة حياته وهي الاستدامة والتنوع البيولوجي.

بريطانيا تستعد للتويج ملكها - غيتي
بريطانيا تستعد للتويج ملكها - غيتي

واللافت أيضًا أن المراسم ستكون على نطاق أصغر من ذلك الذي أقيم خلال مراسم تتويج الملكة الراحلة إليزابيث في عام 1953، لكنها ستهدف مع ذلك إلى أن تكون مثيرة للانبهار حيث ستضم مجموعة من الشعارات التاريخية من كرات ذهبية وسيوف مرصعة بالجواهر إلى صولجان يحمل أكبر ماسة مقطوعة عديمة اللون في العالم.

تعليقًا على هذا الحدث الوطني، اعتبر رئيس الوزراء ريشي سوناك أنه "لحظة فخر وطني عارم"، قائلًا لوسائل إعلام محلية "إنه يُظهر شخصية بلدنا وهو فرصة لنا جميعًا للتطلع إلى المستقبل، وجوهر الخدمة والأمل والوحدة".

"حفظ الله الملك"

أما عند وصول الملك إلى الكنيسة الأنغليكانية سيتربع على كرسي سانت إدوارد التاريخي، حيث سيؤدي اليمين ليحكم بالعدل ويدعم كنيسة إنكلترا التي هو رئيسها الفخري.

بعدها، يكون الجزء الأكثر قداسة من المراسم عندما يمسح رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي يدي ورأس وصدر الملك بالزيت المقدس الذي تم تكريسه في القدس.

كرسي سانت إدوارد التاريخي - غيتي
كرسي سانت إدوارد التاريخي - غيتي

وبعد تقديم تشارلز بشعارات رمزية سيضع ويلبي تاج القديس إدوارد على رأسه وسط صياح الحضور "حفظ الله الملك"، من ثم سيقدم ابنه الأكبر ووريثه الأمير وليام التحية راكعًا أمام والده واضعًا يديه بين يدي الملك متعهدًا بالولاء له.

كذلك سيدعو رئيس الأساقفة جميع الحاضرين في الكنيسة وفي جميع أنحاء البلاد، لقسم الولاء لتشارلز وهو عنصر جديد في التتويج ليحل محل التكريم الذي كان يؤديه كبار الدوقات وأقران المملكة بصفة تقليدية.

ماذا سيحصل بعد التتويج؟

وبعد المراسم سيغادر تشارلز وكاميلا في العربة الملكية الذهبية البالغ وزنها أربعة أطنان والتي صممت لجورج الثالث آخر ملوك المستعمرات الأميركية التي كانت خاضعة لبريطانيا، حيث سيعودان إلى قصر بكنغهام في موكب يمتد طوله إلى ميل ويضم أربعة آلاف جندي من 39 دولة بالزي الرسمي الاحتفالي.

ومن المتوقع أن يصطف آلاف البريطانيين والأجانب في الشوارع لمواكبة أكبر عرض من نوعه في بريطانيا منذ تتويج الملكة إليزابيث، كما سيتابع الحدث الملايين في المنازل وفي جميع أنحاء العالم عبر شاشات التلفزيون.

الناس يصطفون منذ أيام في الشوارع لمواكبة مراسم التتويج - رويترز
الناس يصطفون منذ أيام في الشوارع لمواكبة مراسم التتويج - رويترز

وبعد العودة إلى قصر بكنغهام، سيظهر أفراد العائلة المالكة بشكل تقليدي في الشرقة بينما تحلق طائرات عسكرية.

وستستمر الاحتفالات غدًا الأحد بإقامة حفلات في الشوارع على مستوى البلاد وحفل موسيقي في منزل الملك بقلعة وندسور.

وتقدّر تكلفة يوم التتويج بأكثر من 200 مليون دولار، بالإضافة إلى تكلفة الاحتفالات التي تستمر لثلاثة أيام بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار، علاوة على تجديد قصر باكنغهام بالذهب والأجراس بتكلفة تصل إلى 465 مليون دولار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close