الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

الأول من نوعه في صنعاء.. مطعم خاص يقدم وجبات لمرضى السكري

الأول من نوعه في صنعاء.. مطعم خاص يقدم وجبات لمرضى السكري

Changed

يقدم المطعم وجبات تحت إشراف اختصاصية غذائية
يأتي إلى المطعم زبائن من مرضى السكري وكذلك آخرين من الذين يسعون للحفاظ على حميتهم الغذائية الصحية.

افتتح في العاصمة اليمنية صنعاء مطعم مخصص للأطعمة الصحية التي تناسب مرضى السكري والكلى والكبد. ويأتي هذا الافتتاح رغم الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطنون.

ويقول أنور المقطري وهو مريض بالسكري أصبح زبونًا دائمًا لهذا المطعم لـ"العربي" إنه وجد هذا المكان بالصدفة،  ويأتي إليه بشكل يومي لأن الطعام المُقدم يناسب وضعه الصحي من خلال وجبات بعيدة عن الدهون والخبز الأبيض.

ويتم إعداد الوجبات باتباع نظام متوازن تشرف عليه اختصاصية تغذية تتولى الرقابة على الوجبات ومكوناتها قبل طهيها.

نظام صحي متوزان

وتقول هبة عبد الرحمن وهي الاختصاصية المشرفة في المطعم لـ"العربي": إن النظام الغذائي الذي يقدمه المطعم صحي ومتوازن حيث يحتوي الطبق على المجموعات الغذائية من كربوهيدرات وبروتينات ودهون صحية وفيتامينات ومعادن.

هذا إذا كان الشخص لا يعاني من أي مشكلة غذائية، أما إذا كان الشخص لديه مشكلة غذائية أو مرضية مثل السكري أو مرض القلب أو الكلى فيختلف الطبق بحسب الحاجة والحالة الطبية.

لكن هذا المطعم وهو الأول من نوعه في صنعاء في هذا الاختصاص، يواجه صعوبات كثيرة منها الثقافة والوعي لدى الناس، بحسب مدير المطعم أمين علي الذي يشير إلى أن وعي الناس منخفض للغاية بخصوص الأكل الصحي. ويقول إن المشروع سوف يستمر رغم التحديات في ظل الظروف الراهنة.

واللافت أن المطعم يستقبل زبائن من غير المرضى، من أولئك الذين يتبعون الحمية الغذائية. ويقول خالد المسني إنه يأتي كي يخفف من الأكل غير الصحي مرة أو مرتين في الشهر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close