الخميس 30 مايو / مايو 2024

"تضامنًا مع غزة".. الحوثيون يستهدفون سفنًا أميركية وإسرائيلية جديدة

"تضامنًا مع غزة".. الحوثيون يستهدفون سفنًا أميركية وإسرائيلية جديدة

Changed

المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع
المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع - غيتي
أفادت جماعة الحوثي أنها سلاح الجو المسير التابع لها استهدف بعدد من الطائرات المسيرة سفينة "MSC ORION" الإسرائيلية في المحيط الهندي.

أعلنت جماعة الحوثي مساء الإثنين، استهداف مدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر، وسفينة إسرائيلية في المحيط الهندي بطائرات مسيرة.

وقال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع في بيان متلفز: "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردًا على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا نفذت القوات المسلحة عمليات عسكرية ضد سفن حربية معادية في البحر الأحمر".

"انتهاك حظر مرور السفن" إلى إسرائيل

وأوضح أن العمليات شملت "استهداف مدمرتين حربيتين أميركيتين بعدد من الطائرات المسيرة حققت أهدافها بنجاح".

وأضاف سريع أن "القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير استهدفت في عملية مشتركة سفينة CYCLADES (لم يحدد هويتها) في البحر الأحمر، وكانت الإصابة دقيقة".

وأوضح أن "استهداف هذه السفينة جاء بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة من خلال توجهها إلى ميناء أم الرشراش (إيلات) في 21 أبريل/ نيسان الجاري".

كما استهدف سلاح الجو المسير التابع للجماعة وفق سريع، بعدد من الطائرات المسيرة سفينة "MSC ORION" الإسرائيلية في المحيط الهندي.

وتابع سريع: "بدعم شعبنا العظيم وأحرار الأمة، مستمرون في تنفيذ عملياتنا العسكرية نصرة للشعب الفلسطيني المظلوم ودفاعًا عن اليمن العزيز".

استهداف سفينة حاويات إسرائيلية

وفي السياق، أعلنت جماعة الحوثي أنها استهدفت أيضًا سفينة الحاويات "إم.إس.سي أوريون" في هجوم بطائرة مسيرة بالمحيط الهندي في إطار حملتها المستمرة على حركة الشحن الدولي تضامنًا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وتشير بيانات مجموعة بورصات لندن إلى أن الناقلة، التي ترفع علم البرتغال، كانت في رحلة بين مينائي سينيس بالبرتغال وصلالة العماني وأن مالكها المسجل هو شركة زودياك ماريتايم.

ورجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر هو أحد ملاك زودياك.

وكانت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري قد قالت الإثنين إن سفينة حاويات تحمل علم مالطا أبلغت عن استهدافها بثلاثة صواريخ وهي في طريقها من جيبوتي إلى مدينة جدة السعودية.

وقالت أمبري في مذكرة استشارية إن السفينة تم استهدافها بسبب العلاقات التجارية بين الجهة المشغلة لها وإسرائيل.

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر تحالف يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، واتخاذ التوتر منحى تصعيديًا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وفي الآونة الأخيرة، قالت الجماعة إنها ستوسع ضرباتها لـ"تشمل السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close