الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

"الإرادة الصلبة".. العراق يعلن انطلاق عمليات عسكرية ضد تنظيم "الدولة"

"الإرادة الصلبة".. العراق يعلن انطلاق عمليات عسكرية ضد تنظيم "الدولة"

Changed

فقرة من "صباح جديد" تناقش تطوّرات العملية الأمنية التي أطلقتها السلطات العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في يناير الماضي (الصورة: غيتي)
أفادت خلية الإعلام الأمني بأن العمليات تشمل قوات خاصة جوًا بالطائرات المروحية لتنفيذ عمليات نوعية ونصب كمائن في عمق الصحراء بمحافظة الأنبار.

أعلنت السلطات العراقية، اليوم السبت، إطلاق عمليات عسكرية واسعة لملاحقة فلول تنظيم "الدولة"، في 5 محافظات بالبلاد.

وأفادت خلية الإعلام الأمني (تابعة لوزارة الدفاع) في بيان، بانطلاق "المرحلة الثانية من عملية (الإرادة الصلبة) بمحافظات الأنبار (غرب) ونينوى وصلاح الدين (شمال) لملاحقة التنظيم".

وأضافت أن "العملية انطلقت بمشاركة قوات من الجيش وحرس الحدود وقوات الرد السريع (الداخلية) والحشد الشعبي (تابع للقوات المسلحة)".

وأوضحت أن "العملية تشمل إنزال قوات خاصة جوًا بالطائرات المروحية لتنفيذ عمليات نوعية ونصب كمائن في عمق الصحراء بمحافظة الأنبار".

وأفادت بأن "هذه العملية تأتي بإسناد جوي من طيران الجيش (مروحيات قتالية) والقوة الجوية (طائرات مقاتلة)، وفقًا لمعلومات دقيقة من قبل الوكالات الاستخبارية".

وذكرت أن "هذه العملية انطلقت مع عمليات أخرى لملاحقة فلول التنظيم في محافظتي ديالى (شرق) وكركوك (شمال)".

وفي أعقاب إطلاق العملية، توعد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بـ"سحق" ما تبقى من فلول تنظيم "الدولة" في البلاد، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وأضاف: "لقد اختبرتمونا في مختلف المجالات، عسكريًا وأمنيًا، إننا يوميًا نسجل الانتصار تلو الانتصار، وأنتم تخسرون يومًا بعد يوم، ليس هناك خيار أمامكم سوى الموت، ولن نطمئن إلا بسحقكم".

وجرت المرحلة الأولى من عملية "الإرادة الصلبة" بين 28-30 مارس/ آذار الماضي، وانتهت بتدمير 19 وكرًا و6 أنفاق للتنظيم وضبط كمية كبيرة من العبوات الناسفة والمواد المتفجرة الأخرى، وفق السلطات العراقية.

ولايزال تنظيم "الدولة" ينشط في بعض المحافظات الشمالية والشرقية، في وقت تكافح حكومة بغداد لاحتواء هجمات التنظيم عبر شن عمليات أمنية وعسكرية شمال وغرب وشرق البلاد.

ومنذ مطلع العام الجاري، كثفت القوات العراقية عمليات التمشيط والمداهمة لملاحقة فلول التنظيم، الذي تلقى الهزيمة في 2017 بخسارته ثلث مساحة البلاد كان قد اجتاحها صيف عام 2014.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close