السبت 4 مايو / مايو 2024

العراق.. انطلاق عملية تمشيط لملاحقة عناصر "تنظيم الدولة"

العراق.. انطلاق عملية تمشيط لملاحقة عناصر "تنظيم الدولة"

Changed

يتحدث المحلل العسكري أحمد حمادة لـ"العربي" عن دلالات عودة هجمات تنظيم الدولة في سوريا والعراق (الصورة: غيتي)
نفذت قوة مشتركة من الجيش والحشد الشعبي عملية لتمشيط جزيرة البو مرموص في صلاح الدين، لملاحقة فلول التنظيم والحيلولة دون اتخاذ تلك المناطق ملاذات لمسلحيه.

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الإثنين، إطلاق عملية تمشيط لملاحقة فلول تنظيم الدولة في محافظة صلاح الدين، وتوقيف 3 عناصر منه في محافظة نينوى شمالي البلاد.

وقالت هيئة "الحشد الشعبي" التابعة للقوات المسلحة، في بيان: إن "قوة مشتركة من الجيش والحشد الشعبي انطلقت في عملية لتمشيط جزيرة البو مرموص في صلاح الدين".

وأضافت أن العملية تهدف إلى ملاحقة فلول التنظيم والحيلولة دون اتخاذ تلك المناطق ملاذات لمسلحيه.

توقيف 3 عناصر في محافظة نينوى

من جانبها، قالت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع، إن "قوة من جهاز الأمن الوطني (مرتبط برئيس الوزراء) تمكنت من إلقاء القبض على أفراد خلية إرهابية من داعش مؤلفة من ثلاثة عناصر تتولى مهام الدعم اللوجستي قرب أحد مخارج نينوى الرابطة مع محافظة صلاح الدين عقب نصب كمين لهم".

وأضافت الخلية في بيان، أنه "ضُبطت بحوزتهم داخل العجلة (السيارة) التي كانوا يستقلونها عبوتان تحويان 10 كيلوغرامات من مادة C4 شديدة الانفجار، وكذلك على أسلاك وهواتف تستخدم لتصنيع وتفجير العبوات الناسفة".

وأشارت إلى أنه "جرى تدوين أقوالهم واعترفوا بنقلهم للمواد الغذائية ومواد التفجير للمجاميع الإرهابية بين المحافظتين".

مقتل 37 عنصرًا من "تنظيم الدولة" خلال شهرين

والإثنين الماضي، أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل 37 عنصرًا من "تنظيم الدولة" خلال شهرين في عمليات عسكرية نفذتها قوات الأمن.

وقال نائب قائد العمليات المشتركة عبد الأمير الشمري، خلال مؤتمر صحافي في بغداد: "إنه خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وبناء على معلومات استخبارية، تمكنت القوة الجوية العراقية من تنفيذ 29 ضربة قتل خلالها 15 إرهابيًا ودمرت 10 مواقع للإرهابيين".

وأضاف الشمري أنه "خلال الشهر الجاري، نفذت 22 ضربة جوية، أسفرت عن قتل 22 إرهابيًا وتدمير 4 مواقع للإرهابيين". ولم يوضح القائد العسكري أماكن تنفيذ الضربات الجوية.

عودة نشاط "تنظيم الدولة"

ويأتي الإعلان العراقي في أعقاب عودة نشاط "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق. وقُتل 11 جنديًا عراقيًا في هجوم استهدف مقرًا للجيش العراقي ونسب إلى تنظيم "الدولة" فجر 21 يناير/ كانون الثاني الجاري في محافظة ديالى الواقعة شمال شرقي بغداد.

وحول دلالات عودة التنظيم إلى نشاطه قال المحلل العسكري أحمد حمادة في حديث إلى "العربي" الشهر الماضي: "إن هذا التشكيل انتهى فعليًا على شكل هيكل تنظيمي عام 2019، لكنه مستمر على شكل جماعات متفرقة".

وأضاف حمادة من إسطنبول: "هذا التنظيم لم ينتهِ بشكل كامل، بل إن هناك مغذيات ودعامات له تتمثل في عدم جدية كافة الأطراف في محاربته وعدم استخدام المعلومات بشكل أساسي".

وفي الفترة الأخيرة، كثّف تنظيم الدولة هجماته ضد أهداف عسكرية ومدنية في مناطق شمال العراق وشرقه، وتطلق قوات الأمن في المقابل حملات وعمليات عسكرية على فترات متقاربة لملاحقة عناصر التنظيم في أنحاء البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة