الجمعة 17 مايو / مايو 2024

الاجتماع الرباعي.. موسكو تقترح خارطة طريق لتطبيع علاقة تركيا والنظام السوري

الاجتماع الرباعي.. موسكو تقترح خارطة طريق لتطبيع علاقة تركيا والنظام السوري

Changed

تقرير سابق حول تأجيل الاجتماع الرباعي لتطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري (الصورة: رويترز)
تم عرض المقترح الروسي خلال لقاء في موسكو جمع بين وزير الخارجية التركي ونظيره السوري، في أول لقاء من نوعه منذ عام 2011.

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الاجتماع الرباعي الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو أكد على ضرورة التعاون في مكافحة الإرهاب، وتوفير البنية التحتية لعودة اللاجئين، ودفع العملية السياسية ووحدة أراضي سوريا.

وفي وقت سابق الأربعاء، انطلق في موسكو الاجتماع الرباعي حول سوريا لوزراء خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، وروسيا سيرغي لافروف، وإيران حسين أمير عبد اللهيان، والنظام السوري فيصل المقداد، للتشاور من أجل إيجاد حل للأزمة السورية.

خارطة طريق روسية

واقترحت روسيا الأربعاء خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة التي قطعت منذ عام 2011.

وتم عرض المقترح خلال لقاء في موسكو جمع بين وزير الخارجية التركي ونظيره السوري، في أول لقاء من نوعه منذ عام 2011، وبحضور وزراء خارجية روسيا وإيران.

وقال وزير الخارجية الروسي في بدء الاجتماع إن "النتيجة الأمثل للقائنا اليوم قد تكون التوصل إلى اتفاق لتكليف خبراء بوضع (..) مسودة خارطة طريق للتطبيع التركي-السوري، والتي سيتم تقديمها بعد ذلك لرؤساء دولنا".

ووفق لافروف، فإن هذه الخارطة ستسمح لدمشق وأنقرة بـ"تحديد مواقفهم بوضوح بشأن القضايا ذات الأولوية بالنسبة لهما" بهدف "استعادة الحكومة السورية السيطرة على كامل أراضي البلاد ولتضمن بقوة أمن الحدود مع تركيا" التي يبلغ طولها 900 كيلومتر.

وأضاف: "من المهم أيضًا الإشارة إلى استعادة الروابط اللوجستية التي قطعت بين البلدين الجارين واستئناف التعاون الاقتصادي من دون أية عوائق".

وأكد لافروف: "كلنا مهتمون بعودة العلاقات بين سوريا وتركيا على أساس المساواة والاحترام" المتبادلين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close