الثلاثاء 17 Sep / September 2024

لقاء بين شكري وتشاووش أوغلو.. خطوات ملموسة لتعزيز العلاقات بين تركيا ومصر

لقاء بين شكري وتشاووش أوغلو.. خطوات ملموسة لتعزيز العلاقات بين تركيا ومصر

شارك القصة

فقرة سابقة ضمن برنامج "بتوقيت مصر" تناقش دلالات التقارب المصري التركي (الصورة: الأناضول)

أوضح وزير الخارجية المصري أنه اتفق مع نظيره التركي على إطار زمني محدد بشأن الارتقاء بمستوى العلاقات الدبلوماسية والتحضير لقمة على مستوى رئيسي البلدين.

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده تريد ملء الصفحة الجديدة التي فتحتها مع مصر بمشاريع مشتركة وقصص نجاح، وذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري سامح شكري، في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

خطوات ملموسة لتعزيز العلاقات بين تركيا ومصر

ولفت تشاووش أوغلو إلى أنه اتفق مع نظيره المصري على اتخاذ خطوات ملموسة خلال الفترة المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

وقال: "نحن سعداء بالزخم الذي بدأ في علاقاتنا منذ اجتماع رؤسائنا في الدوحة (أردوغان والسيسي). واليوم جدّدنا إرادتنا لزميلي وشقيقي شكري بمواصلة هذا الزخم".

وإذ شدّد على أهمية العلاقات والتعاون بين تركيا ومصر، قال الوزير التركي: "من الآن فصاعدًا، سنعمل على توثيق التعاون بشأن ليبيا"، مضيفًا: "نعتقد في الواقع أن وجهات نظرنا ليست مختلفة تمامًا، وقد نفكر بشكل مختلف حول بعض الأساليب، ولكن ينبغي لنا العمل على خريطة طريق والتعاون بشكل أوثق، وسنواصل العمل معًا في الفترة المقبلة".

أهمية سلامة المنطقة

كما ذكر أنه تناول مع نظيره المصري آخر المستجدات على الساحة السورية، مبينًا أنه زوّد شكري بمعلومات عن الاجتماع الرباعي المزمع في الأيام المقبلة بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران.

واعتبر تشاووش أوغلو أن "السلام والاستقرار الدائمين في سوريا مهمان لنا جميعًا، لهذا يجب اتخاذ خطوات جادة، وسنكون في تعاون وثيق مرة أخرى في هذا الصدد".

وشدّد على أهمية سلامة المنطقة بالنسبة إلى تركيا، مصرحًا أنه تحدث مع نظيره شكري حول ليبيا، مؤكدًا ضرورة إجراء انتخابات نزيهة وحرة وشفافة في هذا البلد.

التحضير للقاء بين رئيسي البلدين

من جهته، أشار شكري إلى أن "هناك جهودًا مبذولة على مستوى مؤسسات البلدين؛ لتناول كافة أوجه العلاقات والاستجابة لرغبة البلدين لتعظيم الاستفادة من هذه العلاقات وتوسيع رقعته سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا على أرضية راسخة من العلاقات التاريخية".

وبشأن ما تم الاتفاق عليه، تابع وزير خارجية مصر قائلًا: "اتفقنا على استمرار الوتيرة السريعة الحالية في التواصل لمزيد من التفاهم والاتفاق على الخطوات التي تتطلب منا اتخاذها".

وكشف أن التحضير جار لقمة على مستوى رئيسي البلدين لتتويج مسار عودة العلاقات.

مرحلة جديدة من العلاقات

وقد اتفقت كل من مصر وتركيا في مارس/ آذار الماضي على فتح مرحلة جديدة من العلاقات بينهما ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين في أقرب وقت، بعد مرور 11 عامًا من القطيعة.

وكان الباحث في الشؤون التركية في مركز الأهرام للدراسات السياسية كرم سعيد قد أكّد في حديث سابق إلى "العربي"، أنّ زيارة تشاووش أوغلو لمصر تؤكد حرص البلدين على تعزيز فرص التقارب بينهما، والتفاهمات حول القضايا الثنائية، والقضايا الإقليمية.

ولفت سعيد، في حديث إلى "العربي"، من القاهرة، إلى أن المتغيّرات الإقليمية من التقارب السعودي- الإيراني، وتداعيات الحرب على أوكرانيا على المنطقة، تحفّز البلدين على الوصول إلى تفاهمات واسعة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close