السبت 18 مايو / مايو 2024

الاحتلال يستهدف طاقم "العربي".. ردود فعل منددة بالعدوان على جنين

الاحتلال يستهدف طاقم "العربي".. ردود فعل منددة بالعدوان على جنين

Changed

جيش الاحتلال يستهدف طاقم فريق "العربي" في مخيم جنين
أفاد مراسل "العربي" بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف طاقم "العربي" بشكل مباشر بالرصاص الحي، حيث أصاب الكاميرا وأحرق جهاز البث في مخيم جنين.

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، فريق "العربي" بالرصاص الحي مباشرة خلال تغطيته العدوان الإسرائيلي المتواصل على مخيم جنين شمال الضفة الغربية، ما أدى إلى إحراق الكاميرا.

وأفاد مراسل "العربي" عميد شحادة من داخل مخيم جنين، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف طاقم "العربي" بشكل مباشر بالرصاص الحي، حيث أصاب الكاميرا وأحرق جهاز البث.

وأوضح أن قناصة جيش الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي بشكل مباشر على الصحافيين، مشيرًا إلى أن طاقم "العربي" محاصر داخل أحد المنازل في المخيم.

ولفت إلى أن جيش الاحتلال لم يطلق أي تحذيرات مباشرة من داخل الآليات العسكرية الإسرائيلية، بل أطلق القناصة النار بشكل مباشر باتجاه كاميرات الصحافيين وأجهزة البث الموجودة في نقطة آمنة وليست في وسط الساحة حيث تدور المواجهات.

ومنذ فجر الإثنين، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة بمدينة جنين ومخيمها، استخدم فيها طائرات مروحية ومسيّرات وقوات برية، أسفرت عن استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة 27 آخرين بينهم 7 في حالة الخطر.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة أحد جنوده خلال العملية العسكرية المستمرة منذ فجر الإثنين، في مخيم جنين.

إدانات متواصلة للتصعيد الإسرائيلي

في غضون ذلك، توالت ردود الفعل المنددة بالتصعيد الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخره العدوان على مدينة جنين ومخيمها.

وفي هذا السياق، أكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان اليوم الإثنين، رفض مصر الكامل للاعتداءات والاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمدن الفلسطينية، وما تُسفر عنه من وقوع ضحايا.

كما أدانت مصر "الاستخدام المفرط والعشوائي للقوة، والانتهاك السافر لأحكام القانون الدولي والشرعية الدولية، ولا سيما القانون الإنساني الدولي الذي يفرض التزامات واضحة ومحددة على إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال".

وحذرت مصر من المخاطر الجسيمة للتصعيد الإسرائيلي المستمر ضد الفلسطينيين، وما يؤدي إليه من تأجيج لحالة الاحتقان، ومفاقمة معاناة الشعب الفلسطيني، وتقويض للمساعي المبذولة من جانب مصر والشركاء الإقليميين والدوليين لخفض التوتر في الأراضي المحتلة.

وطالبت القاهرة، الأطراف الفاعلة والمؤثرة دوليًا، بالتدخل لوضع حد لتلك الانتهاكات وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الذي تزداد معاناته يومًا بعد يوم.

من جانبها، دعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد الناطق باسم الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي على ضرورة وقف الاقتحامات المستمرة للمدن الفلسطينية وحمايتها من الاعتداءات المتكررة عليها، ووقف التصعيد الذي يمثل انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، مؤكدًا ضرورة وقف الحملات ضد الشعب الفلسطيني وبشكل فوري.

وحذر من عواقب هذا التصعيد الذي لن يؤدي إلا إلى المزيد من التدهور والعنف.

خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها
خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها - الأناضول

وأكد السفير المجالي موقف الأردن الرافض لهذه الاعتداءات ولجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض جهود تحقيق التهدئة، مشددًا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.

"جريمة حرب"

وفي سياق متصل، وصف البرلمان العربي في بيان صدر عنه، اليوم الإثنين، ما يحدث في جنين بجريمة حرب تُرتكب ضد شعب أعزل، داعيًا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى الإسراع في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من آلة الحرب الإسرائيلية.

وأشار إلى أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي هو عدوان ممنهج ومدروس، تستهدف منه تخويف الشعب الفلسطيني وترويعه، لإسكات صوت الحق، وفرض الأمر الواقع بالقوة العسكرية.

وطالب البرلمان العربي، بتحرك عربي وإقليمي ودولي لوقف هذا العدوان، ومحاسبة الجيش الإسرائيلي وقادته على ما اقترفوه من جرائم بحق شعب أعزل يدافع عن قضيته وأرضه المحتلة.

من ناحيتها، أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن إدانتها للجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها ضد المواطنين المدنيين العزل، والطواقم الطبية، والمراكز الصحية، وتدمير البنية التحتية، وهدم البيوت والمساجد.

واعتبرت منظمة التعاون الإسلامي في بيان صحافي اليوم الإثنين، أن هذه الجريمة النكراء تشكل امتدادًا لسجل الجرائم وإرهاب الدولة المنظم الذي يمارسه الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وحملت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية المباشرة عن تداعيات هذه الجريمة النكراء التي تستدعي التحقيق والمساءلة، ودعت مجلس الأمن الدولي إلى تحمل المسؤولية وإنفاذ قراراته ذات الصلة، ووضع حد لهذا الإرهاب الإسرائيلي المتواصل، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

من جهتها، طالبت منسقة الشؤون الإنسانية الأممية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، جيش الاحتلال الإسرائيلي بتأمين دخول طواقم الإسعاف إلى مخيم جنين لإنقاذ المصابين.

وأعربت هاستينغز في تغريدة نشرتها عبر تويتر، اليوم الإثنين، عن القلق البالغ من حجم العدوان الإسرائيلي العسكري في جنين ومخيمها.

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي قصف بالطائرات مخيم جنين المكتظ بالسكان، وندعو إلى تأمين دخول مركبات الإسعاف لإنقاذ المصابين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close