السبت 27 أبريل / أبريل 2024

الاستغناء عن الدولار.. بريكس تخطط للخروج من هيمنة نظام "سويفت"

الاستغناء عن الدولار.. بريكس تخطط للخروج من هيمنة نظام "سويفت"

Changed

دول التكتل تضم أكثر من 40% من سكان العالم - غيتي
دول التكتل تضم أكثر من 40% من سكان العالم - غيتي
من الأهداف الرئيسية لدول التكتل الاستغناء عن الدولار واستخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية

تتجه دول مجموعة "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، إلى توسيع المدفوعات غير المرتبطة بالدولار، والخروج من هيمنة النظام المصرفي الغربي.

ووفقًا لوكالة "نوفوستي" الروسية، تسعى دول المجموعة إلى الابتعاد عن منظومة المراسلات المصرفية، "نظام سويفت"، التي تسيطر عليها الولايات المتحدة.

ومن الأهداف الرئيسية لدول التكتل التي تضم أكثر من 40% من سكان العالم، الاستغناء عن الدولار واستخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية. 

وقد بلغت المعاملات التجارية بين روسيا والصين بالروبل واليوان 95% من حجم التجارة بين الدولتين.

تجاوز العراقيل

ويأمل تكتل الدول الخمس، صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، أن يتمكن من تجاوز العقوبات والعراقيل الغربية بفضل هذه الآلية اللامركزية، التي ستتضمن عملات مختلفة، لتسهم في تعزيز النفوذ الاقتصادي للمجموعة.

وتعمل الآلية المصرفية الجديدة على إنشاء نظام دفع دولي يسمى بـ"بريكس باي" يستند على تقنية "بلوك تشين" وتكنولوجيا العملات الرقمية.

وسيشمل النظام المصرفي الجديد منصة خاصة على أساس العملات الرقمية في دول "بريكس" لتنفيذ التسويات المالية بهدف كسر احتكار نظام "سويفت" الغربي للعمليات المالية في أنحاء العالم.

وبريكس التي تمثل ربع حجم الاقتصاد العالمي، تتجه ليس فقط للمنافسة الاقتصادية بل لتجاوز الصدمات الخارجية في وقت تتصاعد فيه الحروب التجارية والمخاطر الجيوسياسية في مناطق حيوية عدة في العالم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close