الأحد 12 مايو / مايو 2024

الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. ماكرون يحسم أمره ويترشح لولاية ثانية

الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. ماكرون يحسم أمره ويترشح لولاية ثانية

Changed

مادة من أرشيف "أنا العربي" حول الانتخابات الرئاسية الفرنسية والمنافسة المتوقعة لها (الصورة: غيتي)
بعد ولاية من خمس سنوات طغت عليها قبل الجائحة، أزمات اجتماعية داخلية، وعد الرئيس الفرنسي باعتماد طريقة تعامل مختلفة في حال فوزه في الانتخابات.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة الشهر المقبل، متعهّدًا العمل على تعزيز فرنسا وأوروبا في وجه "تراكم الأزمات".

وأتى إعلان ماكرون قبل 38 يومًا من موعد الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية وعشية المهلة الرسمية المحددة لتقديم طلبات الترشيح.

وتشهد الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي في أبريل/ نيسان المقبل انتخابات رئاسية بدورتين أولى وثانية في العاشر والرابع والعشرين من الشهر نفسه.

ومن المرشحين الذين تقدّموا حتى الآن من ينتمي إلى اليسار واليسار المعتدل، والبيئيون، إلى جانب اليمين واليمين المتطرف. ويتعيّن على كل مرشح الحصول على 500 توقيع من مسؤولين منتخبين للتأهل إلى خوض السباق رسميًا.

كيف دافع عن أدائه؟

وكتب ماكرون في رسالة موجهة إلى الفرنسيين: "لهذا السبب أطلب منكم منحي ثقتكم لولاية ثانية كرئيس للجمهورية"، مضيفًا: "أنا مرشح لكي أستحدث معكم وسط تحديات هذا القرن، استجابة فرنسية وأوروبية فريدة".

وحدد ماكرون في رسالته المحاور الرئيسة لولايته المقبلة، مؤكدًا أنه "ينبغي العمل أكثر ومواصلة خفض الضرائب".

وبعد ولاية من خمس سنوات طغت عليها قبل الجائحة، أزمات اجتماعية داخلية، وعد الرئيس الفرنسي باعتماد طريقة تعامل مختلفة. وقال: "لم ننجح في كل شيء. وثمة خيارات كنت لأتخذها بشكل مختلف مع الخبرة التي اكتسبتها بجواركم".

ودافع عن أدائه ولا سيما في مواجهة جائحة كوفيد-19، مؤكدًا أنه يريد "إعطاء الأولية للمدرسة وللمدرسين الذين سيتمتعون بحرية أكبر واحترام أكبر وبأجور أفضل" و"المحافظة على النموذج الاجتماعي الفرنسي وتحسينه".

وأكد ماكرون "بطبيعة الحال لن أتمكن من تنظيم حملة كما كنت أتمنى بسبب الظروف" في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close