Skip to main content

الانتخابات العراقية.. انتهاء الفرز اليدوي للأصوات المطعون فيها

الأحد 7 نوفمبر 2021
انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي للأصوات المطعون في صحتها

أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق الأحد انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي للأصوات المطعون في صحتها، ضمن انتخابات برلمانية مبكرة أُجريت في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وللمرة الأولى في العراق، مرر الناخبون بطاقات الاقتراع على أجهزة إلكترونية، قبل وضع البطاقات في الصناديق، وفور إغلاقها، جرى إرسال النتائج عبر الإنترنت إلى مقر المفوضية في العاصمة بغداد، كما حمَّلت اللجان النتائج على شرائح تخزين، وأرسلتها إلى المفوضية للتأكد من عدم التلاعب بها.

وقال عضو إعلام المفوضية عماد جميل لوكالة الأنباء الرسمية: إن "عمليات العد والفرز لملاحق الطعون والتحقق منها انتهت اليوم الأحد"، من دون الكشف عن نتائجها.

وأضاف أن "الطعون وتوصيات المفوضية بشأنها ستُرفع للهيئة القضائية للنظر فيها وحسمها، وربما تعيد جزءًا منها للاستفسار القانوني أو إجراء عملية عد وفرز يدوي أخرى".

وأفاد بأنه "إذا صادقت الهيئة القضائية على النتائج، ستعلن المفوضية الأسماء النهائية للمرشحين الفائزين بمقاعد البرلمان".

وأوضح جميل أن "عرض النتائج النهائية لا يخضع لموعد محدد، وهو مستمر لغاية انتهاء الطعون".

وأشار إلى أن رئيس البلاد برهم صالح، سيدعو البرلمان الجديد إلى الانعقاد خلال 15 يومًا من تاريخ مصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج.

الانتخابات العراقية

والأسبوع الماضي، حسمت المفوضية 1400 طعن في نتائج الانتخابات، وخلصت إلى أن نتائج الفرز والعد اليدوي متطابقة مع النتائج الإلكترونية، ثم أعادت فتح باب الطعون لمدة ثلاثة أيام أمام المعترضين على النتائج.

وتواجه النتائج الأولية معارضة واسعة من قوى وفصائل يشارك أنصار لها، منذ نحو أسبوعين، في احتجاجات وسط بغداد تخللتها الجمعة أعمال عنف ومواجهات قُتل خلالها متظاهر وأصيب العشرات من المحتجين وأفراد الأمن.

وتصَّدرت "الكتلة الصدرية" التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، النتائج الأولية بـ 73 مقعدًا من أصل 329، فيما حصلت كتلة "تقدم"، بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي (سُني)، على 38 مقعدًا.

وفي المرتبة الثالثة حلت كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي (2006-2014) بـ34 مقعدًا.

بينما يعد تحالف "الفتح"، وهو مظلة سياسية للفصائل المسلحة، أبرز الخاسرين في الانتخابات، بحصوله على 16 مقعدًا فقط، بعد أن حل ثانيا برصيد 48 مقعدًا في انتخابات 2018.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة